تابعي الاثر

الخميس، فبراير 03، 2011

الخيل بريشة ناصر الضبيحي




الخيل:مؤنثة،
مفرد الخيل: خائل،
مثل: طير، وطائر،
وسمي الفرس بذلك لأنه يختال في مشيته.


وقيل: الخيل هو اسم جمع لا واحد له من لفظه،
واحده فرس، وسمي الفرس فرساً لأنه يفترس مسافات الجو افتراس الأسد.
وسميت الخيل خيلاً لاختيالها في المشـية.



ومن اسمائها


- أم عرقوب: لالتواء عـرقوبها.

- شويمة: لشامات كانت بها.
- عيينة: لأنها سقطت على ذيلها فظلت ترفعه إلي أن شُفيت .

- الصقلاوي: يتصف بجماله الذي يتخذ الطابع الأنثوي.




أسماء الخيل في القرآن الكريم


1- العاديات: قال تعالى:﴿وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً ﴾ [ العاديات: 1].


2-الموريات: قال تعالى:﴿ فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً﴾[ العاديات: 2].


3- الصافنات قال تعالى﴿ إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُالْجِيَادُ﴾ [ ص: 31].


4- الجياد: قال تعالى﴿ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ ﴾[ ص: من الآية 31].


5- الخير: قال تعالى
﴿ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّيحَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ﴾ [ ص: 32] .








الآيات التي ذكرت فيها الخيل


قال الله تعالى :
( زُيّنَ لِلنّاسِ حُبّ الشّهَوَاتِ مِنَ النّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ


الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذّهَبِ وَالْفِضّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوّمَةِ وَالأنْعَامِ وَالْحَرْثِ


ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَاللّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ *

قُلْ أَؤُنَبّئُكُمْ بِخَيْرٍ مّن ذَلِكُمْ لِلّذِينَ اتّقَوْا عِندَ رَبّهِمْ جَنّاتٌ

تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مّطَهّرَةٌ

وَرِضْوَانٌ مّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )



قال الله تعالى :


( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً * فَالمُورِيَاتِ قَدْحاً *
فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً *


إِنّ الإنسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ * وَإِنّهُ عَلَىَ ذَلِكَ لَشَهِيدٌ *

وَإِنّهُ لِحُبّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ *
أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ * وَحُصّلَ مَا فِي الصّدُورِ *


إِنّ رَبّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لّخَبِيرٌ * )



قال الله تعالى :

( وَلاَ يَحْسَبَنّ الّذِينَ كَفَرُواْ سَبَقُوَاْ إِنّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَ *

وَأَعِدّواْ لَهُمْ مّا اسْتَطَعْتُمْ مّن قُوّةٍ وَمِن رّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ


بِهِ عَدْوّ اللّهِ وَعَدُوّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ


يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفّ

إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ *)

قال الله تعالى :
( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ * )


قال الله تعالى :


( قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنّ جَهَنّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاءً مّوْفُوراً *
وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ

وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأمْوَالِ والأولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشّيْطَانُ إِلاّ غُرُوراً *
إِنّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَىَ بِرَبّكَ وَكِيلاً )

قال الله تعالى :

( وَمَآ أَفَآءَ اللّهُ عَلَىَ رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَآ أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ

وَلاَ رِكَابٍ وَلَـَكِنّ اللّهَ يُسَلّطُ رُسُلَهُ عَلَىَ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ

عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * مّآ أَفَآءَ اللّهُ عَلَىَ رَسُولِهِ مِنْ

أَهْلِ الْقُرَىَ فَلِلّهِ وَلِلرّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىَ وَالْيَتَامَىَ وَالْمَسَاكِينِ

وَابْنِ السّبِيلِ كَيْ لاَ يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأغْنِيَآءِ مِنكُمْ وَمَآ آتَاكُمُ

الرّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُواْ وَاتّقُواْ اللّهَ إِنّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب )


قال الله تعالى :

( وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنّهُ أَوّابٌ *

إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيّ الصّافِنَاتُ الْجِيَادُ *

فَقَالَ إِنّيَ أَحْبَبْتُ حُبّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبّي حَتّىَ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ *

رُدّوهَا عَلَيّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسّوقِ وَالأعْنَاقِ )




الخيل في الحديث الشريف

عن البراء بن عازب قال كان رجل يقرأ سورة الكهف

وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين فتغشته سحابة

فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر فلما أصبح

أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال

(تلك السكينة تنزلت بالقرآن)

(رواه البخاري)





وعن عبدالله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
سابق بين الخيل التي أضمرت من الحفياء وأمدها ثنية
الوداع وسابق بين الخيل التي لم تضمر من الثنية
إلى مسجد بني زريق وأن عبدالله بن عمر كان فيمن سابق بها
(رواه البخاري)


وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
(الخيل لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر فأما الذي
له أجر فرجل ربطها في سبيل الله فأطال بها في مرج
أو روضة فما أصابت في طيلها ذلك من المرج أو
الروضة كانت له حسنات ولو أنه انقطع طيلها فاستنت
شرفا أو شرفين كانت آثارها وأرواثها حسنات له
ولو أنها مرت بنهر فشربت منه ولم يرد أن يسقي كان ذلك حسنات له فهي
لذلك أجر ورجل ربطها تغنيا وتعففا
ثم لم ينس حق الله في رقابها ولا ظهورها فهي لذلك ستر ورجل
ربطها فخرا ورياء ونواء لأهل الإسلام فهي على ذلك وزر)
وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمر فقال
(ما أنزل علي فيها شيء إلا هذه الآية الجامعة الفاذة
( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )
(رواه البخاري)


وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم
(الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة)
(رواه البخاري)

وعن قيس بن أبي حازم قال قال لي جرير قال
لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
(ألا تريحني من ذي الخلصة)
وكان بيتا في خثعم يسمى كعبة اليمانية قال فانطلقت
في خمسين ومائة فارس من أحمس وكانوا أصحاب خيل
قال وكنت لا أثبت على الخيل فضرب في صدري
حتى رأيت أثر أصابعه في صدري وقال
(اللهم ثبته واجعله هاديا مهديا)
فانطلق إليها فكسرها وحرقها ثم بعث إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره فقال رسول
جرير والذي بعثك بالحق ما جئتك حتى تركتها كأنها جمل أجوف أو أجرب قال
( فبارك في خيل أحمس ورجالها )
خمس مرات (رواه البخاري)



وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
( رأس الكفر نحو المشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل
والإبل والفدادين أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم )
(رواه البخاري)


وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية ورخص في الخيل
(رواه البخاري)


وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال
( ومن الناس من يعبد الله على حرف )
قال كان الرجل يقدم المدينة فإن ولدت امرأته غلاما
ونتجت خيله قال هذا دين صالح وإن لم تلد امرأته
ولم تنتج خيله قال :هذا دين سوء
(رواه البخاري)
الحصان العربي..
_ يعتبر الحصان العربي من أجمل خيول العالم حيث يتصف بـ :
1- صغر الرأس
2-سعت العينين .
3-اعتدال الجسم.
4-تناسق الأعضاء .
5- تكامل الهيكل العام .
6- الاتزان .
7- الكفاءة ، والقدرة على التحمل .
8- جمال المنظر .
9- صفاء النسب .
10- الرشاقة والسرعة.
_ شدة حرص العربي على صفاء نسب الحصان
والمبالغة في ذالك .
_حالات العقم نادرة عند الخيول العربية الأصيلة .
كان الحصان ولا يزال رمزا للبطولة والشجاعة ,
وملهما لهواة الجمال الطبيعي ,
والفن الأًصيل من فنانين ورسامين
ومصورين ورياضيين
,وأدباء
وشعراء لا في العالم العربي وحده بل في جميع أرجاء العالم .




إذن من العدل أن ننصف الخيل بالحديث لو بجزأ صغير
عن رقيها وجمالها
"شخصيا أعتبرها معجزة من معجزات الله"
والظاهر عن الخيل في مظهره الخارجي كأساس:

ألوان الخيــــــــــــول

العلامــــــــــــــات في رأس الخـــــــيول
>>>>>>>التحجيــــــــــــــل


أولا اللون:-
ويعد لون الخيل من أهم مظاهر جمالها ,

وليس اللون من الصفات الشكلية ( المورفولوجية) الثابتة ,
بل أنه يتغير و يتبدل مع بالإنتخاب والعمر,
والبيئة وغيرها,
ويتغير لون المهر عادة عندما تكبر ،
وتقسم ألوان الخيل إلى:

1- اللـــون الأشقر


بني الجسم بينما تكون القوائم والمعرفة والذيل شقراء اللون,
ويعتير اللون الأشقر أفضلها
وأشرفهــــــا , وكان الرســـول "صلى الله عليه وسلم"
يفضّل اللون الأشقر على بقية الألوان,
ووردت أحاديث كثيرة في ذلك

كقوله (عليه الصلاة و السلام)
:"خير الخيل الشقر."

وكقوله (عليه السلام):
"يمن الخيل في شقرها."
وجاء عنه (صلى الله عليه وسلّم) أنه قال:
"لو جمعت خيل العرب في صعيد واحد ما سبقها إلا الأشقر."

2- اللـــون الأحمر





لون جسمه ما بين الحمرة والسواد ,
وأما المعرفة والذيل فلونهما أســود ...


3- اللـــون الأسود(الأدهم)








يكون فيه لون الجسم والذيل والمعرفة والقوائم أسود




وقد روى عن الرسول (صلى الله عليه وسلّم) أنه قال:
"إذا أردت أن تغزو, فاشتر فرسا أدهم محجلا مطلق اليمنى فإنك تسلم وتغنم."

والعرب تقول :"ملوك الخيل دهمها."

وتقول العرب أيضا:
"دهم الخيل ملوكها, وشقرها جيادها,وكمتها شدادها."

4- اللــون الأبيض



يكون لون الجسم والمعرفة والذيل أبيض ناصع يشبه
بياض الثلج ويطلق على اللون الابيض
(الاصفر)
5-اللـون الأشعل

لونه ما بين الرمادي والأبيض
ثانيا علامات في رأس الخيول:-
توجد غالبا على رأس الخيل مساحات بيضاء اللون
تتخذ أشكالا مختلفة ,
وهي:-
1- النجمة
وهي علامة بيضاء على شكل بقعة تقع على الجبهة بين العينين.


2- السيالة
شريط أبيض يمتد من الجبهة حتى قصبة الأنف ,
وقد تتصل أحيانا بالنجمة وتسمى نجمة وسيالة.
3- الغرة
مثل السيالة مع فارق أن الشريط عريض الإتساع
ولكنه لا يصل لمستوى العينين أو
(بياض بجبهة الفرس).
4- الأبيض
مثل الغرة لكنها تمتد لتشمل العينين وتصل إلى أسفل
لتشمل قصبتي الأنف والشفة العليا أو
(تغطية الجبهة ومقدم الوجه باتجاه الفم باللون الأبيض)
5-الأرثم
وهي علامة بيضاء توجد فقط بين قصبتي أنف الحصان وشفته العليا.
ثالثا التحجيل:-
والتحجيل هو عبارة عن مناطق بيضاء على قوائم الفرس
؛وسمي بذلك لأنه يشبه الحجل ؛
وهو الخلخال الذي تضعه النساء في الساق ,
وهي:-
1-إسوار (إكليل)
حلقة بيضاء ضيقة فوق الحافر مباشرة.
2- النعال
حلقة بيضاء ضيقة توجد فوق الحافر مباشرة و تمتد
لتشمل أجزاء من الرسغ.
3- تحبيب
علامات بيضاء تمتد حول الرسغ فوق الحافر وتشمل
عظمة الوظيف ولكنها لا تصل الى
مستوى مفصل الركبة
.4- سرولة
علامات بيضاء تمتد من فوق الحافر حتي مفصل الركية.
5- أمرج
علامات بيضاء تمتد من فوق الحافر وتمتد فوق
مفصل الركبة لتشمل أجزاء من الساقين.
والخيل يكون محجل الثلاث اذا كانت قوائمه الثلاث بيضاء.
والشكال من الخيل ما اختلفت ألوانه أي تكون ثلاث من أرجله بيضاء والرابعة سوداء ,
أو العكس أن تكون ثلاث من أرجله سوداء والرابعة بيضاء ,
شبه بالشكال وهو العقال,
وهو مكروه
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:كان الرسول
(صلى الله عليه وسلّم)
"يكره الشكال من الخيل"
.رواه مسلم.

خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم
السكب
وقد اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم من أعرابي بعشرة أوراق ،
وكان اسمه "الضرس" وكان عليه يوم أحد.
المرتجز
سمي بذلك لحسن صهيله ، وقد اشتراه من أحدهم.
البحر
اشتراه من تجار قدموا من اليمن ،
فسبق عليه عدة مرات.
سبحة
اشتراه من أعرابي من جهينة بعشرة من الإبل.
اللحيف
أهداه له مروة بن عمرو من أرض البلقاء ،
وقيل أهداه له ربيعة بن أبي البراء.
الظّرب
أهداه له فروة بن عمرو الناقرة الجذامي
الورد
أهداه له تميم الداري.
الملاوح
أهداه له وفد من الرهاويين.
اللزاز
أهداه له المقوقس


أول من ركب الخيل و أول الخيل انتشارا بين العرب





ذكر ابن الكلبي في كتاب أنساب الخيل أن أول من ركب الخيل


هو إسماعيل بن إبراهيم علية السلام.



كما روى ابن الكلبي أن أول ما انتشر في العرب


من تلك الخيل زاد الراكب و الهجيس و الديناري.


و قصة زاد الراكب، أن قوما من الأزد من أهل عمان


قدموا على سليمان بن داوود بعد تزوجه بلقيس ملكة


سبأ فسألوه عما يحتاجون إليه من أمر دينهم وديناهم


حتى قضوا من ذلك ما أرادوا وهموا بالانصراف فقالوا يا نبي الله
إن بلدنا شاسع وقد أنفقنا من الزاد مر لنا بزاد يبلغنا


بلادنا فدفع إليهم سليمان فرسا من خيله وقال هذا زادكم


فإذا نزلتم فاحملوا عليه رجلا وأعطوه مطردا وأوروا ناركم


فإنكم لن تجمعوا حطبكم وتوروا ناركم حتى يأتيكم


بالصيد فجعل القوم لا ينزلون منزلا إلا حملوا على فرسهم رجلا بيده
مطرد واحتطبوا وأوروا نارهم فلا يلبث أن يأتيهم بصيد


من الظباء والحمر فيكون معهم ما يكفيهم ويشبعهم


ويفضل إلى المنزل الأخر ،


فقال الأزديون ما لفرسنا هذا اسم إلا زاد الركب


فكان أول فرس انتشر في العرب من تلك الخيل


فلما سمعت بنو تغلب أتوهم فاستطرقوهم فنتج لهم من


زاد الركب الهجيس فكان أجود من زاد الركب وكان من مشاهير خيلهم إضافة
إلى الهجيس القيد و حلاب


فلما سمعت بكر بن وائل أتوهم فاستطرقوهم


فنتجوا من الهجيس الديناري فكان أجود من الهجيس


وكذلك فعل بنو عامر فكان لهم سبل من


الخيل العتاق أمها سوادة وأبوها الفياض.





ويذكر ابن عبد ربه من مشاهير خيل العرب :




الوجيه ولاحق لبني أسد




الصريح لبني نهشل




ذو العقال لبني رباح




النعامة فرس للحارث بن عباد الربعي




الأبجر لعنترة العبسي وهو ابن النعامة




داحس فحل لقيس بن زهير




الغبراء أنثى لحذيفة بن بدر




وقصتها معروفة ومشهورة قامت من أجلها حرب


داحس والغبراء التي دامت أربعين عاما.





قبائل العرب و الخيل العربية الأصيلة








خيل عنـزة المشهورة


عبيه هوينه


لدى ابن شتيوي


السمنيات


ويقتنيها بن جدران


نجمة الصبح الصقلاوية


مربطها عند الغبين


الزرقا من العبيات


مربطها لدى الديدب من الدهامشة


الحدرجية الزرقاء المعنقية


لدى الشعلان


حمدانية الجدعة


مربطها لدى الجذعة من الفدعان


صقلاوي جدران


لدى القمصة من السبعة


كحيلة الزهية


لدى ولدعلي


حمدانية حميدة


لابن غبين


الخدليات


مربطها لدى الخدلات من الفدعان


الدهماء أم عامر


لدى السبعة


الربد


لدى الرولة


السمحات


لدى القمصة من السبعة


السودانيات


لدى القمصة من السبعة


عبيات شرايد أمه


مربطها لدى السبعة


كحيلة أم معارف المطرفية


لدى المطارفة من العمارات


عبية شراكية


لدى القمصة من السبعة


عبية أم جريس


لدى الرولة


عبية الديدب


لدى الدهامشة


عبية منيخرية


لدى السبعة


الغزالة


عند السبعة




خيل سبيع المشهورة


الدهما


فرس مسلط بن قطنان


كروشان


حصان بني عام


كحيله أم معارف


فرس الرويبى من أهل رنيه


معنقى حدرانى


حصان عساف ابوثنين


حمدانية الخديم


فرس صنيتان ابوثنين


كحيلان


حصان مطر ابوثنين


بشيت الليل


فرس مبارك الجبيرى ابوثنين


العبيه


فرس على الأزمع ابوثنين


مربط عبيات الصييفى


عبية ناجى الأدغم


الدهما


فرس فراج بن ميزر


ربدا حريب التمر


نومه


فرس ابن جفران


فريجه


فرس بريكان بن نافل





الضبيحي ممتطياً صهوة إبداعه
في رسوماته للخيل





التشكيلي ناصر الضبيحي.. مواليد عام 1388ه، حاصل على دبلوم الفنون،


شارك في العديد من المعارض المحلية والدولية، برع في مجال
رسم الحصان العربي،


هذا الكائن الأسطورة الذي أغرى الرسامين فتسابقوا على
تجسيده لوناً وفناً..


الضبيحي الذي نجح بتفوق في تكوين علاقة لونية حميمية مع جواده،


فلا يخلو عمل فني إلا ومحور الحصان العربي يتشكل
بطرح جمالي وخيالي..


يطل تارة من بوابة الفارس الشهم الأصيل،
وتارة العاشق وتارة يتحول إلى رمز إنساني..


يسجل قلقه، ألقه، انفعالاته، معاناته، ألمه، همه.


ويصف الضبيحي عالمه الملئ بصهيل الألوان وحداء الحروف بالقول:


"ريشتي تواسيني، تلهو معي كطير نورس يرقرق على صفحات بحر،
تلهمني بشواطئ من خيال، وتهديني رمالاً من حبيبات العنفوان
، تنسج لي ألواناً هادئة، تتغزل فوق أمواج من خيول
، فترقص على ألحان ثورتي"..


ها هو عالم ناصر الضبيحي عالم حالم..
يقوده إلى جنون الفن وعشق الجمال الذي يصوره الحصان العربي
برشاقته وقوامه، وجماله..


خيول ناصر الضبيحي
موسوعة كبيرة تحمل صفات الخيل وتعد شاهداً وتوثيقاً
"للحصان العربي"
وما يحمله من رشاقة ووصف شاعري، وفروسية وقوام جميل ورمز
للأصالة والشجاعة..
درس تشريح الخيل وأمضى كثيراً في تعمق تفاصيله وأسراره..
ليشرح صدورنا بجمال خيوله التي لا تشابهها خيول.


وخلال مسيرته اللونية التي امتدت لأكثر من
20عاماً قضاها جميعها في رسم "الخيول"
قد يتبادر إليك أنه يمتلك اسطبلاً لأفضل الخيول
أو على الأقل مجموعة خيول،
والحقيقة أنه لا يملك حصاناً واحداً برغم أن لوحاته تقول
غير ذلك.
الضبيحي أثبت أن الحب يولد فناً وإرثاً ثقافياً كبيراً قد يموت
لو أن كان يملك حصاناً واحداً.

وهذه ابيات شعر
لشعراء مدحوا الخيل
قال امرئ القيس :

له أذنان يعرف العتق منهما*=*كسامع مذعورة وسط ربرب
قال امرئ القيس :
وأركب في الروع خيفانه*=*كسا وجهها سعف منتشر
قال امرئ القيس :
لها منخر كوجار الضباع*=*فمنه تريح إذ تنبهر
قال الشاعر :
ثم وثبنا على عوج مسومة*=*أعرافهن لأيدينا مناديل
وقال المتنبي :
أعز مكان في الدنيا سرج سابح*=*وخير جليس في الأنام كتاب

يصف امرئ القيس حصانه فيقول:

له أيطلا ظبي وساقا نعامة*=*وإرخاء سرحان و تقريب تتنفل
كأن دماء الهاديات بنحـره*=*عصارة حناء بشيبب مرجل

وقد برع عنترة بن شداد في وصف حصانه الأدهم وكأنه
يخاطب محب ورفيق فيقول :

ما زلت أرميهم بثغرة نحرة*=*و لبانه حتى تسربل بالدم
فازور من وقع القنا بلبانه*=*و شكا غلي بعبرة و تحنحم
لو كان يدري ما المحاورة*=*اشتكى و لكان لو علم الكلام مكلمي

وكما قال المثل العربي :

ظهور الخيل عز -- وبطونها كنز

وهذه رسومات للخيل
راااااائعه

//


//



//


























وهذا شعر الامير خالد الفيصل
وهو يصف الخيل


من بنات الريح ..
من بنات الريح لي صفرا جفول
كنها ظبي الفلا بجفالها
منوة الخيال عساف الخيول
زينها في دقها وجلالها
زينها ما شفت وصفه بالمثول
الله اللي بالجمال اصخى لها
تستذير كحيلتى من كل زول
ما يصخرها سوى خيالها
اذكر الله كل ما قامت تجول
و احمد الله خصنى بحبالها
كنها تمشي على قرع الطبول
فتنى اللي خافقه يبرى لها
ظافي القصه على الطرف الخجول
تنكسر شمس العصر بظلالها
وصفها وصف السحاب اللي يحول
كل عين تستخيل خيالها
او كما طاري على الخاطر عجول
صاحبه حقيقته ما طالها
كل رجل في حياته له ميول
والهوايه تمتلك رجالها


وهنا نذكر

علاقه الفارس العربي بخيله الاصيل
علاقه مصيريه يسودها الحب والثقه والتضحيه
والوفاء ونتيجة ذلك كله سيادة الفرسان العرب على الصحراء
ثم توسعو فسادو
الارض وحكموها
فذاع صيت الحصان العربي الاصيل,
في كافة الانحاء فالحصان العربي جميل الشكل
.قوي البنيه.
ووفي لصاحبه ويمتثل لامره ولايهاب الموت في سبيل اطاعة
صاحب
ه.الامثله على ذلك كثيره واشعار العرب توضح
علاقه الفارس بحصانه..:-



يقول الشاعر:-


جزى الله الاغر جزاء صادق اذا ما أوقدت نار الحروب


يقيني باللبان ومنكبيه وأحميه بمطرد الكعوب
وأدفيه اذا هبت شمال بليل حرجف بعد الجنوب
وهنا يصف علاقته بفرسه :-



أقيه بنفسي في الحروب وأتقي بهاديه اني للخيل وصول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق