تابعي الاثر

الأربعاء، مارس 14، 2012

الراقصة الايرانية banafsheh sayyad

لم يكن المتصوفة يعتبرون الرقص الصوفي طقسا دينيا لانهم رفضوا الرسوم واهلها وغادروا التكليف بلا رجعة 




فلا يمكن ان نعزل الجسد عن محتواه او فحواه؟ حين نفعل هذا فكأننا أفرغناه من ثيمته، هذا الذي يحملنا ونحمله أنى سرنا، فنحمله تبعات هذه العلاقة، ونحتمل كل حماقاته. يسميه أبو العلاء المعري (محبس الروح)،اذ يصحح لمن يلقبه (ذو المحبسين) قائلا: بل ذو الثلاثة محابس (لفقدي ناظري ولزوم بيتي وكون الروح في الجسد الخبيث) وهنا اصبح لزاما ان لانغفل الروح حين نتناول موضوعة العلاقة بين الروح والجسد، فلانستطيع أن نفرق بين هذا الثنائي ؛نحن المهوسوون بالثنائيات ؛ بل عالمنا الرحب هو الذي فرض علينا هذا الهوس وهذا ماتقدمه الفنانة الايرانية ذات الخمسة وعشرين ربيعا في مهرجانات عالمية تحمل رسالة جديدة هي نشر لغة مبهمة للبعض منا ... لغة الجسد عندما يفتن ويآسر 
يقول السهروردي .. التصوف والدوران حول محور الشمس وان الانسان وجد جواب شافي لبعض تساؤلاته حول مكن الروح وكيف يقيم فينا الايمان .. الى ان يرى ان النفس لاتقوى الا بالفضائل الروحية وهذا لا يتم الا بالتجرد من سلطان القوى البدنية فكانت المجاهدات التي قادت الانسان الى رياضات الصيام وتقليل الطعام والنوم، وأحيانا الصيام عن الكلام(الصمت) والاعتكاف عن البشر .... وقد خلص النفس الى عالم القدس، بل قيل(لايكون الانسان حكيما حتى يتخلص من العلائق البدنية الجسمانية ويتغلب على العوائق الردية الظلمانية)، ويصل الحال به (السائر في هذا الطريق) أن يقطع كل صلته بالناس ويخلع من نفسه سلطان البدن لذلك تخرج النفس من مبدئها الروحي





بنقشة صياد تطبق نظريه التحليق حول خبائا النفس التي يظهرها الجسد المتلوي الهائم في فضائات الروح .. كما يذكر  ابن سينا في هذا المجال لقد هبطت النفس الى هذا العالم وسكنت الجسد فلابد ان تحن وتضطرب وتخلع عنها سلطان البدن وتنسلخ عن الدنيا لتصعد الى العالم الأعلى وتعــرج الى المحل الارفع. حيث يعتبر البدن شـر، لانه (مـادي كثيـف) وتحررالانسان من شهوات البدن ليس عنده الا سعيا للنفس الى الفكاك من إسارها بعد أن غشيها البدن بكثافته. وهكذا يقول(ييتس 1865) (والآن لعلني أذوي وأصبح الحقيقة) حيث يعتبر المتصوفة فناء الجسد، حقيقة الحقائق.
وما يمارس على الجسد من مجاهدات ورياضات تفضي الى رقة القلب ورهافة الحواس، وكم قرأنا عن الرقص الصوفي،اذ من المتصوفة من يتراقص وجدا لسماع، او أية عذوبة وجمال، او يهتز وجدا عند سماعة آية من القران وقد يسقط مغشيا عليه بل قد يموت لساعته احيانا. وحسب كروتوفسكي (حين يكون المرء في حالة نفسية رفيعة يستعمل إشارات إيقاعية ويبدأ بالرقص)، هل وعاء الروح فاض لعدم اتساعه لما سكب فيه ؛ أم أن الجسد هو الذي أصبح أضيق من ان يحتضن الروح ؛ فماج واهتز (سكيني بكرم وتكول لاتسكر؟) ؛ أم يصل الى مرحلة لاأدري كيف قال عنها كروتوفسكي(يتلاشى الجسم، يحترق) هل يطفيء هذا الحريق الرقص او الشطح(تمنت سليمى ان نموت بحبها واسهل شيء عندنا ما تمنت)؛(سقوني وقالوا لاتغني ولو سقوا جبال حنين ما سقيت لغنت)؛ هكذا كان يتواجد الحلاج بل قل يرقص او قل يكاد يلفظ النفس الاخير؛ وكأني بيتس يخاطب الحلاج قائلا(هزه الفناء وأعاد إليه قلقه، وعند ذاك الفناء فقد عقله كله).وحين يتعامل كروتوفسكي مع الجسد فإنه يصل به الى مرحلة الفناء هذه، ابتداء من ترويضه وتطويعه الى مرحلة (يجب ان يكون الجسم خلوا من أية مقاومة) الى ان يصل الى القول(يجب ان يزول الجسم من الوجود)حيث يرى انه (يجب على المرء ان يفدي نفسه كليا وبطيب خاطر وثقة قصوى كما يفدي المرء نفسه عندما يحب، يفدي نفسه تماما وبتواضع وبغير احتراس) ويتساءل كروتوفسكي هنا، وقد يتساءل البعض معه (هل هذه شعوذة).لايتم الوصول الى هذه المرحلة من الفناء بسهولة بل (يجب ان ينمو عن التمارين نظام اشارات وهذه الاشارات بدورها تقود الى عملية تبرع بالنفس مذهلة يعجز عنها الوصف ((وهذ مااراد ان يصله الفريد جاري ؛ ولكن هذه المرة بالخمرة، إذ عمل على التخلص من تحكم الجسد من خلال الخمرة، نعم لقد ساعدته الخمرة ان يتخلص من نفسه لبعض الوقت، ولكنه لم يستطع ان يتخلص من عقله وشخصيته الواعية التي تكبح تمرده فمات في (1907) عن عمر يناهز ال(34عام).

الصفحة الخاصة بالمؤدية الرائعة بنقشة صياد / صنف الرقص الصوفي 
http://www.namah.net/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق