تابعي الاثر

السبت، ديسمبر 24، 2011

اشهر عشرة رقصات في السينما


 
حينما يكون مشهدُ الرّقص .. كاملاً

أنّ القائمة أدناه مخصّصة لمشاهد الرّقص التي وردت في سياق الأفلام .. و ليست للأفلام ذاتها . و أودّ الإشارة - أيضًا -

إنّ هذه القائمة القصيرة تحتوي على عشرة مشاهد رقص متكاملة - كما أرى - حتّى لو كانت ضمن سياق فيلم أقلّ جودة وكمالاً . هي مشاهد بوسعها أن تصمد وحيدةً دون ما تلاها أو سبقها و تبقى قويّة و مفهومة . إنّما لا يصمد الفيلم بدونها .. بل أنّ الحذف سيخلق فجوة بصريّة و تذوّقية في جسد العمل ، فمن يجرؤ على رفع مشهد رقصة "التّانغو" الشّهيرة من فيلم "عطر امرأة" ؟ ومن يتوهّم قدرته على مشاهدة فيلم "زوربا اليونانيّ" دون انعتاق الرّقص في ختامه .. حيث يفعل "كوين" بلهاثه و بحركة جسده ما هو أعلى تأثيرًا - أعني مشهد الرّقص تحديدًا - من ذات المشهد المكتوب في الفصل الأخير من رواية "زوربا اليونانيّ" لـ "كازنتزاكيس" .
هكذا أقرأ المشاهد الرّاقصة في السّينما عادةً ، بل هكذا أقرأ السّينما عمومًا .

القائمة :
المركز العاشر ؛ فيلم :
Assassination Tango | 2002
إخراج :
Robert Duvall
يظهر في المشهد :
Robert Duvall و آخرون .
الموسيقى في الخلفيّة :
Building the Bullet لـ Luis Bacalov
تعليقي : هذا الدّمج بين اكتمال ترتيب سلاح الاغتيال مع اكتمال صلوات التانغو الزّوجي في قاعة المنافسة والعرض .. لَهو في حقيقته تعريف راقص لهذه الرّحلة الغامضة المسمّاة : حياة . وكيف يمكن أن يكون الموت رديفًا لرقصة تانغو في الأرجنتين .




المركز التّاسع ؛ فيلم :
The Mask | 1994
إخراج :
Chuck Russell
يظهر في المشهد :
Jim Carrey
Cameron Diaz
Peter Greene و آخرون .
الأغنية في الخلفيّة :
Hey, Pachuco لـ Royal Crown Revue
تعليقي : قبل خمسة عشر عامًا مثّل هذا الفيلم ثورة تقنيّة و كوميديّة ، و مشاهد الرّقص فيه كانت كثيرة ، لكنّها - جميعها- لا تمنح ذات الأبعاد التّاثيريّة الهائلة التي رافقت هذا المشهد ، حيث ستشهد الأحداث انعطافًا وتطوّرًا هامًّا بعده تمامًا بل و بسببه . في ذات الوقت يمكن مشاهدة الرّقصة منفردةً كقطعة كوميديّة فنيّة جيّدة .. فيها خليط من عدّة رقصات كلاسيكيّة و معاصرة .


 


المركز الثّامن ؛ فيلم :
Thirteen Going On Thirty | 2004
إخراج :
Gary Winick
يظهر في المشهد :
Jennifer Garner
Mark Ruffalo و آخرون .
الأغنية في الخلفيّة :
Thriller لـ Michael Jackson
تعليقي : نحن نتحدّث عن إيقاع ثمانينيّ ؛ كما تفترضه فنتازيا هذا الفيلم عبر كوميدياه السّاذجة و فكرته النّابهة في رأيي . كوميديا لا قيمة رفيعة لها ، فيما الفكرة جديرة بالمتابعة . أمّا مشهد الرّقص فقد كان مريحًا .. و جدًّا . بعضهم وصفه بالمشهد الغبيّ .. فيما أنا جعلته ثامنًا في قائمتي .. و لعلّ أداء "جنيفر" له يد طولى في هذا التقييم المتهاون .

 



المركز السّابع ؛ فيلم :
Last Tango in Paris | 1972
إخراج :
Bernardo Bertolucci
يظهر في المشهد :
Marlon Brando
Maria Schneider و آخرون .
الموسيقى في الخلفية :
Tango لـ Gato Barbieri
تعليقي : لا شيء في هذا الفيلم يُمكن وصفه بالطّبيعيّ كي نقولَ لماذا راقنا مشهد الرّقص تحديدًا ! هذا فيلم يقع في سقف الكمال الفنّي و الفلسفي و النّفسي ، بل في موقع ممتاز من درجات الحقيقة الإنسانية .. حيث يتعرّى فيه الكائن تمامًا .. إلاّ من الحسّ الفاحش . و الفحش لا يكون فحشًا حين يتحوّل إلى ثقافة .. و الثقافة حين تكون ثقافة الحزن و العزلة ماذا سننتظر ؟ في الواقع ؛ إنّها رقصة التانغو الأسوأ و الأصدق على الإطلاق .. إذ ثمّة بوهيميّان لطيفان يبصقان على رياء العالم ها هنا .

 




المركز السّادس ؛ فيلم :
Zorba the Greek | 1964
إخراج :
Mihalis Kakogiannis
يظهر في المشهد :
Anthony Quinn
Alan Bates
الموسيقى في الخلفيّة :
Zorba's Dance لـ Mikis Theodorakis
 
 هذه العلامة الأدبيّة قبل أن تكون فنيّةً لا يمكن تعليلها إلاّ بكونها علامة تدلّنا على رشاد الحكم و التقييم بالمقارنة مع سواها . ماذا يسعنا القول بـ "كوين"يرقص "السّيرتاكي" على ألحان "ميكيس" ؟ إنّه شهقة الكلاسيك الخالدة .




المركز الخامس ؛ فيلم :
Titanic | 1997
إخراج :
James Cameron
يظهر في الشهد :
Leonardo DiCaprio
Kate Winslet و آخرون .
النّغمة في الخلفيّة من التّراث الآيرلندي :
John Ryan's Polka
 القصّة الواقعيّة مأساة ، فيما خرج الفيلم على هيئة الجوهرة . و ما بين المنزلتين تكمن الطبقيّة عاريةً بلا حياء . هذا مشهد لا شأن له بالرّقص .. إنّه يتحدّث عن القاع .. عن الحقيقة التي ترقص فرحًا في الدرجة الثّالثة من الباخرة .. عن راكلي مؤخّرة العالم بالضحك و عدم الاكتراث .

 


المركز الرّابع ؛ فيلم :
Shall We Dance | 2004
إخراج :
Peter Chelsom
يظهر في المشهد :
Richard Gere
Jennifer Lopez
الموسيقى في الخلفيّة :
Santa Maria لـ Gotan Project
 أعانقُ اللّهبَ ! هذا ما قاله "ريتشارد گِير" في رأيي .. حينما راقصَ سلّة الجمر اللاّتينيّ الفظّ . أحبّ هذا المشهد كثيرًا ، و أشعر بامتنان بالغٍ بعد مشاهدته .. دائمًا !




 


المركز الثّالث ؛ فيلم :
RocknRolla | 2008
إخراج :
Guy Ritchie
يظهر في المشهد :
Gerard Butler
Thandie Newton و آخرون .
الأغنية في الخلفيّة :
Waiting For A Train لـ Flash & The Pan
 في الواقع ؛ لا فائض عن الحاجة في هذا الفيلم ، إنّه مثال بريطانيّ صارم لإمكانيّة و جدوى خلق أعمال عصريّة و مثيرة و سمينة القيمة . أمّا المشهد الرّاقص فهو يؤسّس لكلّ ما سيكون لاحقًا .. ليس في مجال الجريمة و التخطيط لها و حسب ؛ بل على مستوى علاقات الأفراد فيما بينهم .. حيث الشرارة التي لن تخبو إلاّ في سرير قبل النّهاية بقليل . هذه الرّقصة لها عنوان واحد عندي : التلقائيّة .

 




المركز الثّاني ؛ فيلم :
Scent of a Woman | 1992
إخراج :
Martin Brest
يظهر في المشهد :
Al Pacino
Chris O'Donnell
Gabrielle Anwar و آخرون .
الموسيقى في الخلفية :
Por una Cabeza لـ Carlos Gardel
تعليقي : تقول "غابريّل آنوار" بعد قُرابة عقد ونصف على تصوير هذا المشهد : " لمْ أُشفَ بعدُ من هذا التانغو الذي كان مع آل " ، و نحن كمشاهدين كذلك .. لم و لن نشفى من هذه القطعة الكاملة . إنّ المشهد مقرونًا بالموسيقى و أداء "آل" تحديدًا يُعتبرُ إشراقة ... ببُعديها الرّوحيّ و الحسّي .

 


المركز الأوّل ؛ فيلم :
Pulp Fiction | 1994
إخراج :
Quentin Tarantino
يظهر في المشهد :
John Travolta
Uma Thurman و آخرون .
الأغنية في الخلفيّة :
You Never Can Tell لـ Chuck Berry
ستة عشر عامًا ، و ما زال هذا العمل بكافّة أربابه الذين أدّوا أدواره باهرًا . فيما مشهد الرّقص لم يكن رقصًا كما قد يتوهّم البعض ؛ إنّما هو لغة . قبل عامٍ من الآن نشرتُ ذات المشهد الرّاقص في مكان ما ؛ و قلتُ : " جون ترافولتا لا يرقص ؛ إنّما يتحدّث" . نعم ؛ كما أنّ الهنود الحمر يرقصون للشمس و المطر و إرهاب الدّخلاء و طرد الخوف ربّما .. فـ ترافولتا كما هي أوما كذلك يفعلان | يرقصان في هذا المشهد . لا أعتقد بأنّني أقدر على وضع هذه الرّقصة إلاّ في الصّدارة .





هناك تعليق واحد: