الجمعة، ديسمبر 16، 2011

جمال الجسد عند بيرني


This is not a series about things that hang on walls
it is not about decor or prettiness.
It is a series about the force, the need, the Passion of Art
قوة الفن , هو عنوان تلك السلسلة الوثائقية من إنتاج شركة بي بي سي البريطانية , شاهدت عنوان السلسلة بالصدفة وانا اتجول علي الشبكة , ومن ثم قررت ترجمة الحلقة الثانية الخاصة بالنحات برنيني , نظراً لأنني مولع بفنه , السلسلة من ثمانية أجزاء وتتناول ثمانية فنانين , كارافاجيو, دافيد , برنيني , رمبرانت , فان جوخ , بيكاسو , تيرنر , جاك لوي دافيد
ما شجعني علي ترجمة جزء من هذه السلسلة الرائعة عدم وجود اي اعمال وثائقية مترجمة علي الانترنت تتناول الفن وخصوصاً فنون عصر النهضة

Simon Schama- Great Historian?
or the GREATEST Historian?
اشهر مقدمي البرامج الوثائقية في العالم

ثانياً وهو الاهم , معد ومقدم السلسلة وهو البروفيسير سايمون شاما , الذي يتميز باسلوب رائع في السرد , ستشعر به حتماً عند مشاهدتك للسلسلة , وقد ارهقني كثيرا في الترجمة فهو يستخدم مفردات غير اعتيادية , وصياغة مبتكرة للجمل , يراعي فيها البعد الفني والدرامي للأحداث , وقد مثل هذا تحدياً لي , وأعتقد أنني نجحت إلي حد ما في أن أنقل ترجمة أمينة له مع الحفاظ علي تناغم الألفاظ واستبدال الجمل التي ليس لها مكافيء في اللغة العربية بجمل أخري تعطي معني قريبا من المعني الأصلي
أما بخصوص هذه الحلقة فهي تتناول حياة وأعمال واحداً من أشهر فنانين عصر النهضة وهو النحات برنيني , صاحب العديد من الروائع الشهيرة الموجودة في الفاتيكان , أشهرها تمثال نشوة القديسة تيريزا , وقد أعتمد المؤلف الأمريكي دان براون في روايتة الشهيرة ملائكة وشياطين علي برنيني وتماثيله في البنية الرئيسية لعمله , لمن يريد الإطلاع علي جانب من حياة برنيني وأعماله , سيجد في الرواية إشباعاً له
Gian Lorenzo Bernini, David, 1623-24,
White marble, 170 cm, Galleria Borghese, Rome
Beata Ludovica Albertoni
Marble, Cappella Altieri, San Francesco a Ripa, Rome

إذا كان هذا حباً قدسياً , فأنا أعرفه جيداً
يقول سايمون شاما : إن الفكرة الأساسية في النحت التقليدي هو جعل البشر يشعرون بالنقص وإعطاء البشرة الفانية ثقل ما به نعومة الإحساس بالخلود ولهذا انتهي العديد منهم ليظهر بشكلاً إلهياً ولكن به بعض الشحوب ثم جاء بعد ذلك برنيني ليغير هذه الأنماط تماماً فتماثيله توشك أن تفلت من قواعدها لتطير بعيداً في الفضاء , تنطق حية أمامك , فلم يأتي أحداً قبله إستطاع أن يجعل الرخام حياً بهذا الشكل الذي تراه أمامك في هذه الصور
Apollo and Daphne
Marble , Galleria Borghese, Rome
في يده الرشيقة , تصبح تماثيله علي وشك أن ترتعش وتصيح
ترتجف وتعرق , تبكي وتصرخ , تلتف وتجري جذوعهم
وتتقوس حول أجسادهم
سايمون شاما

لقد خلق برنيني شيئاً ملموساً , شيئاً جميعنا , نعرف أننا نشتاق إليه إذا كنا صادقين مع أنفسنا ومع ذلك ننكره في أعماقنا , هذا الشيء أنتج كتابات أكثرَ طيشاًً وقصائد أكثر إيلاماً, عن أي شيء اخر يمكنك أن تفكر به , يتجاهله مؤرخي الفن رابطين انفسهم في مجموعات لتجنب قول حقيقة أننا ننظر إلي أكثر مسرحيات الجسد كثافة وتشنجاً والتي يواجهها كلاً منا بين الميلاد والموت وهذا لا يعني أن ما نبحث عنه هو مجرد موجة من الكيمياء الشهوانية , إنما نحن نبحث بدقة لأنه ليس كذلك , لأنه بشكل ما إنشطار للرغبة الإنسانية الطبيعية

بهذه الكلمات ينهي سايمون شاما الفيلم بعبارة تمثل حكمة الفيلم الخالصة
يعلن من خلالها تمجيده للجسد الإنساني وإحتفاؤه به , مشيراً إلي ثقافة النفاق التي تشتاق اليه في الخفاء وتزدريه في العلن
يعلن من خلالها قدسية هذا الجسد , الذي تم حصره في فكرة المدنس الذي ينبغي حجبه وتحجيبه وإقصاؤه عن الحياه العامة وهو الجزء المرئي الذي نشعر من خلاله بوجودنا


The Body Says What Words Cannot
Martha Graham


شاهد أعمال برنيني من هنا
ترجمة الفيلم من هنا
تحميل الفيلم من هنا

هناك تعليقان (2):