السبت، فبراير 19، 2011



فى العصور الإسلامية المختلفة


العصر الأموى


ماذا يميز الفن إلاموي ؟


وصل إلينا القليل فقط من الفن الأموي فالأدوات الخزفية لم ُتنتج بكميات كبيرة كما أنه وصلنا عدد ضئيل جدًا من الأدوات الزجاجية التي صنعت بأسلوب كان سائدًا في مصر وسوريا . ومن الأدوات المعدنية الأمويةلم يصلنا إلا القليل من الأباريق الفضية التي أنتجت بالأسلوب الساساني الجيد، انعكست الفنون اليونانية – الرومانية – والساسانية خلال هذه الفترة على الفنون الأمويةحيث كانت تلك الحضارات تحيط بالأمويين عند وصولهم للسلطة. .
مبخره، مصر، القرن 8، البرونز


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


وهووعاء أسطواني مع غطاء دائري يشبه الشبكة وأرجل تشبه حوافر الحيوان، تشبه الزخرفة أوراق العنب وهي من التقاليد اليونانية – الرومانية . هذه المبخرة نموذج لاستمرارية هذا الأسلوب في فنون العصر الأموي . بالمناسبة دخلت المباخر إلى الفنون الإسلامية بتأثير من الطقوس المسيحية
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية



العصر العباسى


ما الذي يمييز الفن العباسي ؟


اعتبرت الفترة العباسية فترة تجديدات في مجال الفن الإسلامي . حيث اعتبر الفن الإسلامي الذي تطوّر ونشأ في الفترة العباسية لاحقًا مصدراً للوحي والإلهام للفن الإسلامي على مرّ العصور . وفي اعقاب تزاوج وامتزاج مع الفن الصيني، ظهرت في هذه الفترة لأول مرّة في الإسلام أدوات خزفية استعملت كنفائس .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
سلطانية، العراق، القرن 9، فجار مزجج


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


سلطانية مزججه بالقصدير الأبيض غير الشفاف مع زخارف عشبية وكتابة بالخطالكوفي والنص ورد فيه " البركة لصاحبها عمل محمد الصالح " أما الزخرفة فجاءت باللون الأزرق الكوبالت على سطح أبيض مقتبسة عن الآدوات التي كانت تستورد من الصين، هذه السلطانية واحدة من مجموعة القطع الخزفية تعود إلى القرن التاسع والتي تم اكتشافها في حفريات قصر الخلافة فيسامراء


كذلك تغطيه البريق المعدني وهي الزخرفة بأكاسيد المعادن .


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية





سلطانية، سامراء ، القرن 9، فخار مزجج







متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


السلطانية مزخرفة بلونين من البريق المعدني . بأشكال دائرية
وباقات من أوراق الشجر. أسلوب الزخرفة هذا هو استحداث


في الفترة العباسية الأولى، حيث بدء التزجيج مع كتابات
التبريك وهي الزخرفة .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


ومن هنا بدأ استعمال الخط العربي كعنصر أساسي في الزخرفة . بقيت من العصر العباسي مصاحف مكتوبة بالخط الكوفي على الرق معظمها غير كاملة .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


صفحة من القرآن، العراق، القرن 9، الرق


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


على كل جانبي الصفحة مكتوب الجزءالخامس من القرآن، والمكتوب بالخط الكوفي بدون حركات. ظهر الخط العربي الكوفي في مدينة الالتي بنيت سنة 637 , وكانت من أوائل المراكز الحضاريةكوفة
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
العهد السامانى


ما الذي يميز الفن الساماني ؟


اشتغل السامانيون بمواضيع فنية شتى, وكان أهم ما قدموه للفن الإسلامي في مجال الخزف، حيث أنتجوا أشكإلا كثيرة من الأدوات, منها القطع متعددة الألوان والأدوات الزجاجية .


سلطانية، شرق إيران، نيسابور، القرن 10، فخار مزجج



متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


السلطانية مزخرفة بزوج من الطيور متناظرين بوضع مقلوب .
الرسم غير متأثر بالشكل الدائري للقطعة الأمر الذي يحدث


انطباعًا بالحركة والحرية .


مدينة نيسابور كانت مركزًا لإنتاج الفنون في العصر الساماني وخاصة في صناعة الزجاج . يمكن الإستدلال على ذلك من خلال البقايا والآثار التي تقدر بالآلاف, والتي تعود إلى تلك الفترة والتي وجدت في هذه المدينة.


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية



كأس، إيران، القرنين 8، 9، زجاج




متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


الكأس مزخرفة بشكل غزال يعدو . مصور بأسلوب طبيعي


وهو مصنوع من طبقتين من الزجاج . الطبقة العليا الخضراء حفرت بالعجل فظهرت الطبقة البيضاء التي تحتها . مكونة من الخطوط الخضراء النافره التي تشكل الصورة. وأحيانا استعمل الخط العربي في الزخرفة في وسط القطعة أو حول محيطها . وأحيانا أخرى كتبت كلمة واحده فقط " الله " .
اشتهر السامانيون أيضا في مجال إنتاج الأدوات المعدنية، وازدهرت هذه الصناعة في مدينة نيسابور خاصة.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
غطاء، قنديل، إيران، القرن 11 البرونزٍ



متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


في أعلى الغطاء يوجد تمثال على شكل طائر.



ازدهرت في الفترة السامانية صناعة أدوات لعبة الشطرنج, وخاصة في مدينة نيسابور . حيث وجدت أدوات شطرنج كثيرة مصنوعة من العاج والعظم والحجارة الكريمة، الأمر الذي يشير إلى شعبية هذه اللعبة في تلك الفترة . عمليًا أصل لعبة الشطرنج هندي، وهي معروفة في بلادنا منذ أكثر من ألف سنة, وكانت في قصور الخلفاء . وقد عرف العرب هذه اللعبة بعد فتحهم لبلاد فارس في القرن السابع . وهم الذين نقلوها إلى أوروبا بالعربية والفارسية تسمى " شطرنج " ومعناها باللغة السنسكريتية، هو الفرق العسكرية الأربع المكونة للجيش، الفيلة، الفرسان، المركبات، والجنود العاديين، والممثلين جميعهم على شكل أدوات اللعب . بالفارسية والعربية الملك يلقب بالشاه . ومصطلح " شاه – مات "




( CHECKMATE–بالإنجليزية) يعني " الملك مات " معنى ذلك أنه لا يستطيع الحركة .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية



أدوات شطرنج، إيران، نيسابور، القرن 9 – 11




متحف الدار داركوم للعصور الإسلاميةمتحف الدار داركوم للعصور الإسلامية



من اليمين إلى اليسار : ملك : حجر جيت، راكض : عاج، فارس : عاج، قلعة : عاج، جندي : عاج مدهون، جندي : عاج، قلعة : عاج .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


العهد الفاطمى


ما الذي ُيميز الفن الفاطمي ؟


جاء هذا الفن تعبيرًا عن كنوز وروائع الفاطميين والتي كانت ذات طابع خاص من حيث الجودة و الروعة والعظمة. كانت إلاعمال الفنية الفاطمية فريدة من حيث الجودة وكانت مصدر إلهام للشرق والغرب على حد سواء, وتشمل الزخرفة الفاطمية الأدوات الخزفية . في هذا العصر وخاصة الطاسات والسلطانيات ذات تزجيج سميك ونزاعة للشرخ . وقد ُزينت بالبريق المعدني باللون البني اللماع أو المذهب . وكذلك برع الفنانون الفاطميون في إنتاج الأدوات المعدنية.


تمثال صغير، مصر، القرن 11 برونز



متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


هذا التمثال المسكوب يتميز بشكله المحوري : له وجه خنزير وجسم غزال . الأذنان مسطحتان والفم مفتوح . الحيوان يعدو أو يهرب مذعورًا .


أدوات البلور التي تم إنتاجها في هذه الفترة تشهد على الذوق الرفيع والميول إلى الأبهة والبذخ . برع الفنانون الفاطميون أيضًا في صنع الحلى للزينة بكثرة, كان بعضها مذهباً .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية




محبس، مصر أو سوريا، القرنين 11 – 12، ذهب ٌ




متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


في مركز المحبس نرى غزإلا يعدو، وهو مصنوع بتقنية الفلجران والحبيبات . المحبس مصمم على شكل خيوط ودوائر صغيرة . هذا الأسلوب من أساليب الزخارف التصويرية والذي كان سائدًا في ذروة ازدهار العصر الفاطمي.
في الفترة الفاطمية برعوا في الحفر على الخشب والعاج بكميات كبيرة وبجودة عالية . أسلوب الزخرفة لديهم كان متأثرًا من كنوز الزخارف في فنون البلاط العباسي .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية



دمى، مصر، القرنين 11 – 12 العاج و العظم




متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


عدد من الدمى الكاملة والمحفورة، تقاطيع الأجسام والوجوه محددة بالحفر وبالدهان .


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
العهد السلجوقى


ماذا ُيميز الفن السلجوقي ؟


كان الفن السلجوقي متطوراً جدًا . فإلى جانب العمارة , وهو نوع امتاز به السلاجقة، كانت أيضًا إلاواني الفخارية والسلطانيات ذات طابع مميز في الفنون المهمة والمركزية في الفترة السلجوقية . المدن المركزية في مجال الآنية الفخارية في الفترة السلجوقية هي مدن قاشان وراي في إيران . نوع الآنية الفخارية والخزفية التي أنتجها الفنانون السلجوقيون كانت متنوعة جدًا, وامتازت زخرفتها بتقنية متطورة .



متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية




بلاطة على شكل نجم، إيران، قاشان. نهاية القرن 13 فخار مزجج ٌ




في وسط البلاطة رسم لامرأتين داخل خيمة فوق خلفية من العشب . وعلى جانبي الخيمة رؤوس خيول . أطراف البلاطة مزخرفة بالكتابة وبالبريق المعدني


وباللونين الفيروزي والأزرق .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


ابريق، إيران، جورجان


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


كان في مطلع القرن 13، فخار مزجج إبريق من رأس ديك . مزخرف برسم حر مع أغصان وأوراق شجر باللون الأسود تحت التزجيج الفيروزي كانت هذه الأباريق منتشرة لدى الطبقتين المتوسطة والراقية في المجتمع . صناعة إلاباريق على شكل رؤوس حيوانات أو طيور كانت منتشرة في إيران في نهاية القرن 12 وبداية القرن 13 .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
أوعية سلجوقية رائعة


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية



في متحف الفن الإسلامي في القدس، يعرض كنز فريد من نوعه وجميل جداً لأوعية فضية سلجوقية رائعة من القرنين 10 – 11 . يشمل هذا الكنز، قناني عطر، مباخر، علب الحلي وأدوات لشرب ولجام للخيول، وقد عثر على هذه الأدوات داخل زير كبير في شمال إيران . وعلى ما يبدو فإنها صنعت بعدة ورشات . وتم دفنها في قطاع خراسان شرقي إيران. هذه الأدوات مزخرفه بتقنية الحفر والتجسيم والترصيع بالمينا والتذهيب . إنّ ما يجعل هذه المجموعة نادرة هو كونها من معادن ثمينة وليست من البرونز أو النحاس حسب ما هو مألوف في الفن الإسلامي, وبقاؤها محفوظه في وضع جيّد جدًا .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


العصر المملوكى


ما الذي ُيميز الفن المملوكي ؟


اعتنق المماليك الإسلام في وقت لاحق, حيث دخلوا الإسلام عند وصولهم من تركيا كعبيد ورقيق إلى مصر . لذلك كانوا متلهفين ومتحمسين بالأيمان بالدين الجديد الذي اعتنقوه . قام المماليك بالتعبير عن هذا الحماس الديني على شكل بذل جهد واسع وكبير في البناء والفنون . كانت الأعمال الفنية المملوكية من أنواع مختلفة ومتنوعة، حيث انتجوا أدوات فخارية، زجاجية معدنية وخشبية، وكذلك تخصصوا في إنتاج مخطوطات رائعة وفن الرسم و نسخ السجاد .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


خلال فترة الحكم المملوكي كان هناك مركزان مهمان للفنون – القاهرة في مصر ودمشق في سوريه، المماليك اشتهروا بصناعة الخزف المتطور والخاص بهم . الأدوات الخزفية المملوكية التي تم صناعتها في القاهرة التي امتازت بالتزجيج السميك ذو النوع القوي والواضح الأخضر البني والأصفر . زخرفة ونقوش محفورة من نماذج مركبة من الخط ورنوك المماليك . و بالمقابل إلانية الفخارية و الخزفية التي تم انتاجها في دمشق كانت جميعها مزخرفة باشكال تصويرية . وبألوان الأزرق والزيتي الأخضر الأسود تحت التزجيج الشفاف . وكانت الطف من الأدوات التي تم انتاجها في القاهرة .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
جرة، سوريا، نهاية القرن 13 – مطلع القرن 14 فخار مزجج


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
المشكاة مزخرفة بألوان المينا
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


على عنقها زخارف متشابكة وتعريقات وأشكال دائرية مع رنوك . نص الكتابة على جسم المشكاة : " المعز الأشرف العالي المولوي – سيف الدين اينال اليوسفي " مشكاوات المباني الدينية صنعت على يبدو لمدرسة الأمير اينال ( توفي في القاهرة عام 1393 ) .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
كانت القاهرة مركزًا رئيسيًا لصناعة المعادن الإسلامية خلال الحكم المملوكي . صنع المماليك السلطانيات، الصواني، الشمعدانات والمباخر والمجامر كبيرة الحجم بنماذج ذات حدة كبيرة . كان على الأدوات رسومات للنباتات، وكتابات وزخارف .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


علبة، سورية، مطلع القرن 14 نحاس



متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


العلبة على شكل بناء مقبب ومزخرفة بالخط الثلث
أنتج المماليك إبداعات تتعلق بخط اليد بشكل رائع . حيث قاموا بنسخ القرآن ورسموا بأشكال رائعة القرآن وكذلك كتابات أخرى في مواضيع العلم والأدب. تأثّر الفن التصويري المملوكي بأساليب أخرى . لا شك أنّ على رأس هذا السلم كان فن بغداد الكلاسيكي وكذلك تأثيرات من الكنوز الزخرفية للشرق الأقصى .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
[CENTER]العهد المنغولى ( فى إيران )

ما الذي يميز للفن المغولي ؟

امتاز المغول في مجال فن العمارة وحتى يومنا هذا هناك آثار في أنحاء إيران لمباني رائعه تم بناؤها خلال فترة الحكم المغولي . المسجد الكبير في مدينة تبريز في إيران ( بني بين السنوات 1310 – 1320 ) وهو أحد المباني الرائعة في هذه الفترة .



بالنسبة لصناعة الخزف فقد استمر المغول بنفس الأسلوب السلجوقي, وخاصة تلك التي أنتجت بالبريق المعدني الذي صنع في قاشان .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
صحن . إيران، قاشان القرن 14 . فخار مزجج


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية

الصحن مزخرف بمنظر صيد، مناظر الصيد على خلفية من النباتات مقتبسة عن الأنسجة وأدوات الخزف الصينية من تلك الفترة . إنّ زخرفة الأدوات الخزفية بالألوان الأزرق والأسود والأبيض كان مثالاً على الذوق الجديد في إيران في تلك الحقبة من الزمن .
بالنسبة للأدوات المعدنية, فقد استمروا بإنتاجها حسب إلاسلوبالسلجوقي إلا أنهم استعملوا أيضًا زخارف من الشرق الأقصى .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
علبه للحلي . غرب إيران، القرن 14 . نحاس أصفر


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
علبة حلي رائعة للنساء الغنيات مزخرفة برصائع بداخلها مناظر ولائم وحيوانات وكتابات مديح مرصعة بالفضة . تموُج ألوان المعدن تحدث مشهدًا يوحي بالبهجة .

يدل التصوير المغولي القديم على تمازج الأساليب والمناهج : من أسلوب تصوير بغداد والأسلوب السلجوقي المحلي الذي كان بحد ذاته متاثراً بالتصوير الصيني . إلا أنه مع الزمن طوّر المغول أسلوب تصوير جديد, وهو أسلوب إنطباعي فيه حيوية وأصالة وألوان حادة ويعكس زخماً من الشرق الأقصى .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
منمنمةمن مخطوطة مصورة . إيران، النصف الأول من القرن 14


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية

التطبيق ألوان مائية على الورق

تصوير من" الشاه نامه " ( كتاب الملوك ) كتبه الفردوسي. في الصورة نرى الملك بهرام

يقوم بإسقاط خصمه برمية سهم .
العصر العثمانى

ما الذي يميز الفن العثماني ؟

مر الفن العثماني في فترات وأنواع مختلفة, والتي تطورت مع السنين. في بداية طريقها تأثرت الفنون العثمانية خاصة بالتقاليد الصينية والفارسية وفي القرن السادس عشر تطور لون زخرفي جديد تم التعبير عنه برسومات للأزهار بأسلوب واقعي طبيعي . وبسرعة تحول هذا الاسلوب إلى الطابع المميز والأكثر أهمية في الفن العثماني. هذه النماذج تشاهد بكثرة على الأدوات والنسيج والسجاد والتي أنتجت في القرن السادس عشر, والذي يعتبر " العصر الذهبي " للفن العثماني, وفي نهاية القرن الثامن عشر تطور فيها أسلوب فني جديد عرف باسم " الركوكو التركي".


الأدوات الخزفية العثمانية تم إنتاجها في مدينة أزنيق, والتي كانت مركز صناعة الخزف العثماني ومقر المصانع السلطانية. ازدهرت في هذه الفترة الخزفيات ذات اللون الأزرق والأبيض, حيث جعلت الزخارف باللون الأزرق الفيروزي على خلفية بيضاء . بإلاضافة إلى الأزرق الفيروزي استعملت ألوان أخرى مثل الأرجواني والأخضر وزخرفت بأوراق الشجر وزهور الخزامى والقرنفل والورود والسوسن والرمان واللوثر والسحب التجريديةوالعربسك .

صحن، تركيا، أزنيق ، القرن 16، فخار مزجج



متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية

الصحن مزخرف بشكل عناقيد عنب بالأزرق والأخضر. وهذا تقليد نموذج صيني كان سائدًا في تركيا في العصر العثماني .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


منمنمة من مخطوطة مصورة، تركيا، نهاية القرن 16، ألوان مائية على ورق

متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية

أشخاص يتمتعون بأحضان الطبيعة على ضفة غدير ماء ويستمعون إلى عزف موسيقى وينظرون إلى كهل يرقص. الخط نستعليق الذي كانت تكتب به المخطوطات العثمانية.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
فرمان ( أمر ملكي ) موجه إلى قاضيالقدس من السلطان عبد الحميد الأول
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية

فرمان ( أمر ملكي )، تركيا، حبر وألوان مائية على ورق
فرمان ( أمر ملكي ) موجه إلى قاضي القدس من السلطان عبد الحميد الأول ( حكم بين السنوات 1774 – 1789 ) ينص على أنه بموجب الاتفاقية بين حكومة تركيا وإسبانيا يسمح بموجبه للقناصل الإسبان بجباية ضرائب عن البضائع المشمولة بالاتفاقية, الأمر مكتوب بالخط الديواني .

متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية

أقمشة الحرير والمخمل والديباج التي وصلت إلينا بكثرة من العصر العثماني. هذه الأقمشة حظيت بشغف كبير في البلاط الملكي العثماني وفي القصور الأوروبية. وكانت تعتبر من النفائس والتي عكست المركز الرفيع لأصحابها. وقد كانت الأنسجة العثمانية غنية بالنماذج الزهرية الواقعية والنماذج الكلاسيكية من بينها الطيور والخزامي والسوسن والورد والمراوح النخيلية والرمان والسرو، نسيج الحرير كان يصنع بالألوان الأحمر الغامق والأخضر الفاتح والأزرق الوهاج. وكذلك مزيج من ألوان العاج والبني، وأجملها تلك التي حيكت منها عباءات السلاطين ورجال القصر.

نسيج، تركيا، بورسة أو استنبول، القرن 16

متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


. حرير وخيوط من ذهب
كان الحكام يقدمون الأنسجة الحريرية كهدايا للموظفين المخلصين وللشخصيات الأجنبية، كان الحرير متوفراً فقط للطبقة العليا، عدا عن المشاغل الرسمية في استنبول كانت حياكة النسيج أيضاً في مدينة بورسة.

نسيج، الجزر اليونانية، القرن 17


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
كتان مطرز بالحرير
تفصيل من غطاء سرير مع منظر لحفلة عرس.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


العهد التيمورى

ما الذي يميز الفن التيموري ؟

اشتهر التيموريون بإحيائهم من جديد للحياة الفنية المثقفه في إيران ووسط آسيا. كان التصوير
والرسومات الفن الذي أبدع فيه التيموريون أكثر من أي فن آخر. في هذه الفترة كان متاثراً من
فن التصوير الصيني وقد وصل فن التصوير التيموري إلى الذروة في عهد بهرزاد (عاش بين ا
لسنوات 1450 - 1536 ) والذي يعتبر من كبار المصورين الذي ظهر في العالم الإسلامي .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
منمنمة من مخطوطة مصورة، إيران



متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية

شيراز، (1480 –1490) ألوان مائية
على ورق




تصوير من

الشاه نامه
( كتاب الملوك ) كتبه الفردوسي ( حوالي 934 – 1020 ). نرى في
الرسم الملك




خسرو
وحاشيته يجلسون
في سفينة مقدمتها على رأس حصان .
وفي البحر حورية وحيوانات تسبح.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية

شمعدان، إيران، القرن 15 نحاس

متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
سطح الشمعدان مغطى بزخارف هندسية
مشبكة ومتراصة مع استخدام تقنية التطعيم
والمرصعة بالفضة.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
العهد الصفوى
ما الذي يميز الفن الصفوي ؟
الفن الصفوي وصل إلى ذروته في عهد الحاكم الشاه عباس. لقد امتاز الصفويون في مجإلات مختلفة، مثل: سجاد أدوات وأوعيه من الفضة والذهب, والآنية الفخارية والخزفية والتي سويت بالبريق المعدني وأشياء أخرى – وفن العمارة الصفوية كان متطورًا جداً. وحتى يومنا هذا لا زالت مدينةأصفهان تحوي مباني ومواقع من الفترة الصفوية.
زخرفت الأدوات الخزفية في هذه الفترة بنماذج من الشرق الأقصى. بعض هذه الأدوات الخزفية مموه بالتزجيج ذي اللون الواحد الفيروزي أو الأخضر. وعلى البعض الآخر صوروا نماذج صينية بالألوان الأزرق والأخضر والأصفر فوق سطح أبيض، مثل التنينات وطائر الفينيكس الخرافي وأزهار اللوتس. ورويداً رويداً حلت مواضيع الزخارف الإيرانية الصفوية محل النماذج الصينية, وفي العصر الصفوي حظيت تقنية الزخرفة بالبريق المعدني بإلانفتاح من جديد.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
منمنمة من مخطوطة مصورة. إيران. 1515. ألوان مائية على ورق

متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
منمنمة من مخطوطة مصورة " خمسة كنوز نظامي للشاعر الإيراني- خمس قصائد للشاعر نظامي. في الصورة نرى الملك الفارسيبهرام – جور الصياد الماهر، يصيب برمية سهم واحدة أذن وقدم الغزال, وخلفه محبوبته أزده تعزف القيثارة.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
بلاطه، إيران، أصفهان، مطلع القرن 17 فخار مزجج
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
صورة شاب برتغالي. انتشرت صور الأوروبين، خاصة البرتغاليين، في عهد الشاه عباس ( 1587 – 1629 ) وذلك مع دخول البرتغاليين إلى الشرق.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
العهد المغولى ( فى الهند )
ما الذي يميز للفن المغولي؟
الفترة المُمتدة بين منتصف القرن السادس عشر تميزت بنشاط وتطور لم يسبق له مثيل في الفنون الهندية الإسلامية، امتازت الفنون الإسلامية في الهند في أساسها بالدمج بين التقاليد الهندوسية والتقاليد الإسلامية. أحد المجالات التي أبدع فيها المغول هو فن العمارة، حيثُ قاموا ببناء القصور، المساجد، والمباني الأخرى والتي تنحبس الأنفاس لروعتها وجمالها، والتي بقي منها الكثير حتى يومنا هذا محافظاً عليه. لا شك أن أشهرها هو تاج – محل في مدينة أجرة في الهند. والذي تم بناؤه بين السنوات 1631 – 1653، هذا المبنى العجيب والرائع يُعتبر أحد عجائب الدنيا.
علبة ( لأدوات الكتابة أو الخياطة )الهند، القرن 17، الخشب


متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
علبة تحوي سبعة جوارير مُطعمة بالعاج ومزخرفة بأشكال الطيور والطواويس وأسود ومناظر صيد على خلفية من العشب .
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
أحب المغوليون الأدوات والأواني المعدنية خاصة الفضية والذهبية المرصعة بالمينا والنيليو أو المرصعة بالأحجار الكريمة ومزخرفة بأشكال نباتية وحيوانية وآدمية مثل الأراجيل، العلب، المجامر، المباخر، الأباريق وما شابه ذلك. وفي هذه الفترة تم إنتاج أدوات مصنوعة من حجر اليشم والتي كانت مرغوبة جداً ومُفضلة في القصور الملكية، حيثُ برزت مجموعة محفورة بدقة متناهية منها ما كان على شكل الفواكه أو الصدف وبعضها مزخرفة بأشكال نباتية وبعضها مطعم بأحجار كريمة وخيوط الذهب.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
وعاء لأرجيلة، الهند، القرن 17، فضة مذهبة ومينا ملونة
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية


الزخارف مكونة من رصائع مستطيلة بداخل كل منها زهرية مع زهور وكذلك أشرطة الزهور، تُعتبر الرصائع بيضاوية الشكل والزهور النضرة من العناصر المميزة في العمارة وفن الزخرفة في العصر المغولي.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
نسيج، الهند، القرن 17، حرير مذهب

متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
الشكل الزخرفي مكون من قوس يُمثل محراباً وبداخله شجرة مزهرة. يُعتبر هذا النموذج من مميزات فنون العصر المغولي.
وفي مجال الرسم كانت الفترة المغولية مزدهرة ومتطورة في مجال التصوير والرسم، وامتاز التصوير المغولي بالأسلوب الواقعي ،حيثُ تم التعبير بالرسومات عن الحيوانات، الأزهار، الحروب, حياة السلطان في البلاط الملكي، حملات الصيد والمناظر التي تظهر السلطان في قصر الحريم أو بين أفراد عائلته.
منمنمة من اليوم، الهند، منتصف القرن 17، ألوان مائية على ورق

متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
الإمبراطور شاه جيهان
وأولاده الأربعة في مشهد احتفالي لتقديم الهدايا والمنح،وفوق رؤوسهم ملاك يمسك تاجاً، توزيع العناصر في الصورة جاء جافاً والإمبراطور يُشاهد في الصورة في وضع ساكن تبعاً لقواعد أسلوب تصوير الإحتفالات في هذه الفترة من العصر المغولي.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
مشكاة للسلطان حسن

متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية

مشكاة ذات بدن كروي ورقبة طويلة نوعاً ما. وعلى البدن ستة مقابض مضافة خالية من الزخارف، كما أن لها قاعدة مرتفعة.
أما بالنسبة للزخارف والتي تغطي السطح الخارجي كله، من الحافة إلى قاعدة المصباح، فهي تتألف من أزهار سداسية البتلات وأزهار اللوتس على الطراز الصيني، وهي محفورة على أرضية بالمينا الزرقاء.
وتظهر بالزخارف بقايا من التذهيب، مما يحتمل معه أن زخارف هذا المصباح كانت مذهبة في الأصل. والأرضية مغطاة بزخارف كثيفة من توريقات نباتية وأزهار صغيرة. وتوجد أشرطة ضيقة تحد الفوهة وأسفل الرقبة، فضلاً عن جامات لوزية مدببة الرؤوس وذات إطار مفصص حول المقابض وقد تركت كلها خاليه من الزخرفة.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
إبريق مروان بن محمد

متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية

متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية



ويربط مقبضان بين الرقبة وبقية الجسم؛ بينما ازدانت المساحة بين هذين الجزئين بزخارف من أشكال متعرجة.



متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية

والجزء السفلي من الجسم مقسم إلى مقطعين؛ بواسطة زوجين من الخطوط، بين كل زوج منهما دائرة مزججة باللون الأزرق.
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
إناء من الفخار المطلي مغطى ببطانة بيضاء أسفل الطلاء الزجاجي الشفاف
متحف الدار داركوم للعصور الإسلامية
الإناء له بدن منفوخ قوام زخرفته من الحافة العليا شريط من الزخارف الهندسية التي تشبه الصنجات المعشقة التى شكلت على هيئة قوس، يليها شريط زخرفي آخر من الكتابات النسخية.
بالإضافةإلى شريط آخر من الزخارف التي تشبه الضفائر منفذة بطريقة محورة عن الطبيعة.
وكانت تلك الأواني من أهم المستلزمات التي تستخدم في البيوت في العصور الوسطى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق