الجمعة، فبراير 04، 2011

لوحات المستشرقون

استهوى الشرق اغلب المستشرقين لانه يمثل لهم رمزا للذة الجنسية التي تتمثل باهتمام العرب باقتناء الغلمان والمحضيات
فافتتن المستشرقون بهذه الناحية بالذات في تجسيد اغلب لوحاتهم




المستشرقون وفتنة النساء العربيات

المستشرقون وفتنة النساء العربيات



تفتحت أعين الرسامين الغربيين بقوة واندهاش على عوالم جديدة لما اهتموا بالمغرب العربي منذ بداية القرن التاسع عشر، فشدوا الرحال من مختلف البلدان الغربية إلى تونس والجزائر والمغرب بحثا عن موضوعات ومناظر جديدة وآفاق غير مكتشفة يستلهمونها في لوحات جميلة لقيت نجاحا كبيرا في أشهر المعارض الدولية.

وكان الرسامون الفرنسيون سباقين إلى استلهام الموضوعات المتنوعة والأصيلة من بيئة المغرب العربي ولا غرابة في ذلك لأن جل بلدان هذه المنطقة كانت مستعمرات فرنسية، بيد أن النجاح المذهل الذي حققته لوحات هؤلاء في اشهر المعارض بباريس ولندن جعل رسامين من أميركا وإنجلترا وسويسرا والنمسا وألمانيا وغيرها يرحلون صوب البلدان العربية بشمال إفريقيا،

وصارت مدن الجزائر وتونس والمغرب الوجهات المفضلة لهؤلاء يمكثون فيها فترات قد تطول أو تقصر يستجدون وحي الفن ويعودون بحصاد كبير لا تزال أشهر المتاحف العالمية تحتفظ ببعض غلاله إلى اليوم.

وتنوعت الموضوعات التي تطرق إليها الرسامون المستشرقون فاهتموا بالطبيعة حينا واعتنوا بالعمارة الإسلامية والدور الفاخرة أحيانا أخرى، كما تتبعوا الحياة اليومية في الأزقة الضيقة برؤية فنية ورصدوا العادات الاجتماعية كحفلات الزفاف والختان وليالي السمر وجلسات المقاهي، إلا أن المرأة أخذت حصة الأسد في لوحات الرسامين المستشرقين الذين وجدوا فيها جمالا متميزا وسحرا غير مألوف. فقد اهتم الرسام المستشرق الأميركي فريدريك أرتير بريد غمان 1847-1928 بالحياة الشرقية وصورها في لوحاته المشهورة، إذ لما أنهى دراسته للفن بأكاديمية نيويورك قام بزيارة إلى باريس، عاصمة الفنون آنذاك، وهناك تأثر بالرسامين المستشرقين الذين سبقوه فقرر اقتفاء أثرهم فزار مصر والجزائر وسحر بجنوبها حيث المناظر الصحراوية التي فتن جمالها العديد من الفنانين، وهو ما يؤكده بريد غمان في مؤلفه «شتاء الجزائر» الصادر بنيويورك عام 1890 وضمنه لوحات رسمها من وحي الطبيعة الجزائرية.

كما تأثر الفنان الفرنسي تيودور شاسيرو 1819-1856 بمواطنيه الفنانين المستشرقين المشهورين دولاكروا وإتيان دينيه فتفنن في رسم النساء العربيات وهن على شرفات البيوت أو خلال جلسات الفرح والرقص كما أبدع بصفة خاصة في رسم البدويات بأزيائهن التقليدية وأبدع شاسيرو في تقديم صور للحكام العرب المحليين في تلك الفترة مثل لوحة «بورتريه حاكم قسنطينة علي بن أحمد» التي عرضت بصالون باريس عام 1845 كما رسم لوحة مشهورة لحاكم مغربي سماها «لوحة مولاي عبد الرحمن».

لمسات الفن الأندلسي الإسلامي

وكان للفن الأندلسي الإسلامي تأثير كبير على الفنانين المستشرقين حيث طغت الهندسة الإسلامية على لوحاتهم أثناء القرن التاسع عشر ولا سيما عند الفنان الفرنسي جورج كلارين 1843-1919 الذي درس أصول فن الرسم بباريس وبرع في ذلك وزار إسبانيا وفتن بالمعمار الإسلامي فأكثر التردد على الآثار العربية بالأندلس واستلهم من قصر الحمراء لوحات عدة عرضها في اكبر المعارض والصالونات الفنية، وزار المغرب عام 1869 وتحدث عن تلك الرحلة التي أعجب فيها بألوان الشرق وسحره، فرسم نساء مغربيات جميلات في أثواب شرقية يغمر نظرتهن دلال وفي عيونهن أسرار وكان يسمي لوحاته تلك بـ «لوحات الحريم». وتنقل كلارين بين المدن المغربية كطنجة وأغادير وفاس والتقى بالفنانين المستشرقين وتحدث إليهم عن مدرسة الاستشراق في الرسم وروى كل ذلك في مذكراته.

أما الفنان الفرنسي ألفريد دو هودنيك 1822-1882 فبدأ رومانسيا وتفنن في رسم الطبيعة قبل أن يلتقي بالرسامين المستشرقين فغير الوجهة ودخل مدرسة الاستشراق عن قناعة حيث اهتم برسم الشخصيات العربية والمعمار الشرقي. وكانت بداية رحلته من إسبانيا ثم اكتشف المغرب الأقصى فأقام بتيطوان وطنجة والرباط وسالا بينما بقيت زوجته الإسبانية ببلدها فكان يزورها كل مرة ثم يعود إلى المغرب حيث مكث قرابة تسع سنوات رصد خلالها مظاهر الحياة اليومية في لوحات جميلة كما رسم الأزقة المغربية الضيقة ورسم حتى الجلسات العائلية الحميمة ومن أشهر لوحاته «عدالة الباشا».

بينما اهتم رسام المدرسة الإسبانية ماريانو فوزيني إمرسال 1838-1874 بمظاهر الفروسية العربية في بلدان شمال إفريقيا وجسد لوحات عن مظهر الفرسان وصولة الخيول الأصيلة.وكان إمرسال قد زار المغرب عام 1860 واهتم برسم الحملات العسكرية الفرنسية والمعارك المسلحة، كما زار مع مجموعة من الرسامين المستشرقين طنجة وتيطوان عام 1871ومن ثمة بدأ اهتمامه برسم لوحات مستلهمة من الطبيعة المغربية.

وكانت آخر رحلاته إلى المغرب قبل رحيله الأبدي بثلاث سنوات ورسم خلالها أشهر لوحاته وأبرزها لوحة «الفارس العربي». وهو اهتمام يماثل الاهتمام بمظاهر الفروسية عند الرسام الإيطالي جيليو روزاتي 1858-1917 الذي رسم الفرسان ولباسهم وخيولهم بمهارة واقتدار، كما اهتم بيوميات وجهاء البلدان العربية، ورصد جلسات اللهو واللعب التي لا يتردد عليها سوى أشراف القوم.

سحر المرأة الشرقية

اهتم الرسام الفرنسي إميل فرنيت لوكومب 1821-1900 بالنساء الريفيات في بلدان المغرب العربي ولا سيما المرأة البربرية في منطقة القبائل الجزائرية كما يتجلى في لوحته الرائعة «المرأة البربرية» المنجزة عام 1870.

وأبرز الرسامون المستشرقون صورا لواقع المرأة العربية وعاداتها وقد يساعد ذلك اليوم على إلقاء الضوء على وضع المرأة العربية في نهاية القرن التاسع عشر.

وتعددت لوحات المرأة الشرقية عند الرسام الفرنسي هيبوليت لازارجيس 1817-1887وقد رصد نماذج كثيرة للمرأة وهو يتنقل في سهول المتيجة غرب الجزائر العاصمة ومنطقة القبائل، ومن أشهر لوحات هذا الفنان الذي برع أيضا في الموسيقى وتأليف الأغاني لوحة «فاطمة» ولوحة «الحالمة» ولا تزال بعض لوحاته الأصلية بمتاحف الجزائر إلى اليوم.

كما تفنن الرسام الفرنسي هنري رينولت 1843-1871 في رسم المرأة المغربية وكانت أشهر لوحاته في ذلك لوحة «عايشة» وهو بورتريه لفتاة مغربية في ريعان الشباب وقد عرضت بباريس في صالون خاص عام 1867 بيد أن هذا الرسام الذي طبعت لوحاته الاستشراقية مسحات رومانسية مميزة اتجه في المرحلة الأخيرة من إنتاجه الفني إلى رسم لوحات يميزها العنف والقتل ومناظر الدماء كما في لوحته الشهيرة «مصرع ملك غرناطة».

ومن جهته رصد الفنان ألبيرت أوبلي 1851-1938 العادات الشرقية لما زار تونس و أقام بها عام 1900وكان قد عرف تأثير الشرق على الرسامين المستشرقين من معلمه الفنان الشهير جيروم، بيد أن هذا الفنان اهتم فيما بعد بالهندسة المعمارية وبالأزقة والأماكن العامة كما فتن بالأزياء التونسية.وأقام أوبلي أول معرض فني له عام 1873وحقق نجاحا كبيرا.وفي عام 1882 أقام معرضا آخر للوحات مستمدة من واقع الحياة في بلدان المغرب العربي ركز فيها على مظاهر دينية كالأعياد ورسم لوحات كثيرة لرجال الدين والمتصوفة والمريدين. 






من 1
رسومات الأمريكي بريدغمان


بريدغمان






من لوحات ابراهام كوبر Abraham Cooper
1787- 1868



من لوحات أرثور فيراري Arthur Ferraris
1868 - ؟



في القاهرة ودكاكينها

يوجين دو لاكروا
عرب يعبرون نهر سبو

منظر من طنجة


 Eugéne de la Croix
منظر من طنجة






___________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
____________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
_________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
______________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي

_____________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
__
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
____________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
____________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
_______________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
__________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
عيون موسى |طباعة على الحجر للويس حاغي، ملون باليد |
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
عرب الصحراء |طباعة على الحجر للويس حاغي، ملون باليد |
________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
السويس |طباعة على الحجر للويس حاغي، ملون باليد |
___________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
دير سانت كاثرين مع جبل حورب |قلم رصاص، ألوان مائية، ألوان الخلفية وورق ملون، موقعة ومنقوشة بعنوانها ومؤرخة |
_________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
الاقتراب من جبل سيناء |طباعة على الحجر للويس حاغي، ملون باليد |

إيتيان دينيه

اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
صورة الفنان إيتيان دينيه |ألوان زيتية على ورق كرتون معالجة بالبيض |
_______________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
غسالات صغيرات في الوادي |ألوان زيتية على قماش |81x 65 سم |مجموعة خاصة
المعرض: 1900، باريس، المعرض العِقدي بالمعرض الدولي، رقم 672.
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
هضبة بو سعادة |ألوان زيتية على قماش |41.7x 57.3 سم | 1894، باريس، الجمعية الوطنية للفنون الجميلة،
_________________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
رابح بن عبد الله |ألوان غواش على ورق |
رابح بن عبد الله، المولود في منطقة لاغوات، الذي استعان به دينيه لرسم شخصية عنتر.
________________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
مجموعة من الصبية والصبايا |ألوان زيتية معالَجة بالبيض على ورق كرتون، موقعة أسفل اليسار. |
رسم باللمسات الضوئية بألوان الجواش وقليل من الألوان المائية، طابِع بالنص العربي أسفل اليمين: صبي يرتدي البرنس، مستلقِ
__________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
النزهة |ألوان مائية، غواش وخطوط من الرصاص |51×66 |متحف القصر الصغير، باريس
1896، باريس، الجمعية الوطنية للفنون الجميلة، رقم 1374. صالون الرسامين المستشرقين الفرنسيين، رقم 36. 1930، باريس، معرض العيد المئوي لغزو الجزائر، رقم 433. 1931، باريس، معرض دينيه بالمعرض الاستعماري الدولي، رقم 6.
_______________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
شارع في بيسكرا |ألوان زيتية على قماش |25.5x 20 سم | بيسكرا، رسمت تقريبا عام 1887.
_________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
رأس عربي |ألوان زيتية على قماش |39x 26.8 سم | 1902، باريس، صالون الرسامين المستشرقين الفرنسيين، رقم 50. 1925، طوكيو، معرض الفن الفرنسي. 1931، باريس، معرض دينيه بالمعرض الاستعماري الدولي، رقم 2. 1982/83، مارسيليا، المعارض الاستعمارية. ____________________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
سوق بو سعادة |ألوان زيتية على قماش |81x 65 سم | 1895، باريس، صالون الرسامين المستشرقين الفرنسيين، رقم 70.
________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
ثلاث فتيات من بو سعادة |ألوان زيتية على قماش |
1909، الجزائر، صالون الفنانين الجزائريين والمستشرقين، رقم 50.
_________________________________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
حمار الأطفال الصغير |
________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
غسّالات |رسم بالبيض على قماش |61.9x 50.6 سم |
______________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
غسّالات |رسم بالبيض على قماش |61.9x 50.6 سم |
______________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
لعبة الكروتا |ألوان زيتية على قماش |49.5x 66 سم |مجموعة خاصة.
1930، باريس، معرض العيد المئوي لغزو الجزائر، رقم 422. 1931، باريس، معرض دينيه بالمعرض الاستعماري والدولي، رقم 23.
______________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
________________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
فتاة من بو سعادة |ألوان زيتية على قماش |49x 40 سم |مجموعة قديمة لجورج ليج. مجموعة خاصة.
1901، بوردو، أصدقاء الفنون، رقم 18. 1931، باريس، معرض دينيه بالمعرض الاستعماري الدولي، رقم 10
_____________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
ابن القديس مورابِت |ألوان زيتية على قماش |87.6x 92 سم |مجموعة قديمة لواتّيل.
1901، باريس، الجمعية الوطنية للفنون الجميلة، رقم 296.
_____________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
صورة لمسعود بن هايدِك |ألوان زيتية على قماش |
تعبر اللوحة عن ابن أخ أو أخت سليمان بن إبراهيم وابن دينيه المتبني.
_____________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
لعبة الأَليلو |ألوان زيتية على قماش |81x 65 سم | مجموعة خاصة.
دراسة.
_________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
ملابس العيد |ألوان زيتية على قماش |
1908، باريس، الجمعية الوطنية للفنون الجميلة، رقم 349.
______________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
فتاة صغيرة تطل من النافذة |ألوان زيتية على قماش |
__________________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
على السطح أثناء الاحتفال بالعيد في بو سعادة |
____________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
كاتب هرِم تقليدي من الصحراء |ألوان زيتية معالَجة بالبيض على ورق كرتون |
1914، باريس، الجمعية القومية للفنون الجميلة. 1918، باريس، قصر جالييرا، معرض الكتاب.

اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
صلاة الفجر |ألوان زيتية على قماش |85×116 سم |مجموعة خاصة.
1913، باريس، الجمعية الوطنية للفنون الجميلة رقم 383.

اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
الفلاح الصغير |ألوان زيتية على لوحة |18×12 سم |مجموعة قديمة للويس ميلي، دولافون. مجموعة خاصة.
من الأرجح 1912، الجزائر، صالون الفنانين الجزائريين والمستشرقين، رقم 73.
__________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
منظر عام لمكة المكرمة، أُخذ من أعلى قمة جبل أبي قُبيس |نوعان من الألوان الزيتية معالجة بالبيض على ورق كرتون |27x 22 سم |مجموعة قديمة لفريديريك لانج.
1914، الجمعية القومية للفنون الجميلة. 1918، باريس، قصر جالييرا، معرض الكتاب.
_________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
الصلاة حول الكعبة المشرفة في مكة المكرمة |ألوان زيتية معالجة بالبيض على ورق كرتون | 25.5 x 23.5 سم |مجموعة قديمة لفريديريك لانج.
1914، باريس، الجمعية القومية للفنون الجميلة. 1918، باريس، قصر جالييرا. معرض الكتاب.
_________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
_____________
مسلمات يغادرن المسجد |ألوان زيتية على قماش |162×113 سم |مجموعة قديمة لجورج ليج. مجموعة خاصة.
باريس، لصالح آثار الحرب الفنية، صالون الفنانين الفرنسيين والجمعية القومية للفنون الجميلة، رقم 1801 من جدول لابينا.
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
الركعة |ألوان زيتية معالجة بالبيض على ورق كرتون |
1914، باريس، الجمعية الوطنية للفنون الجميلة. 1918، باريس، قصر جالييرا، معرض الكتاب.
________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
استراحة المتمردين |ألوان زيتية على قماش |100.5×81.2 سم |

اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
نهاية الدعاء: آمين |ألوان زيتية على قماش |
_____________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
الجريح |ألوان زيتية على قماش |117×148 سم |مجموعة خاصة.
1921، باريس، الجمعية القومية للفنون الجميلة، رقم 391.
____________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
يوم الجمعة في المقابر |ألوان زيتية على قماش |100×81 سم |مجموعة خاصة.
1919، باريس، معرض لصالح آثار الحرب الفنية، صالون الفنانين الفرنسيين والجمعية القومية للفنون الجميلة، رقم 1802 من جدول لابينا، المستشرقين.
____________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
المؤذن ينادي المؤمنين لصلاة العشاء |ألوان زيتية على قماش |100x 81 سم |مجموعة قديمة للسيدة بواسسون. أورثت لمتحف كانتيني، مارسيليا.
متحف الفنون الجميلة، مارسيليا.

أعمال الفنان المستشرق أنطوان دي فافري

اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
صورة فرجين، سفير فرنسا، بالزي التركي |ألوان زيتية على قماش |140x 112 سم |مجموعة خاصة
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
سيدات يونانيات في البازار |ألوان زيتية على قماش |37x 28 سم |مجموعة خاصة
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
لقاء نظمه السلطان للسيد سانت-بريست |ألوان زيتية على قماش |96.5x 126 سم |مجموعة خاصة
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
سيدات مشرقيات يتزينّ بتسريحات المدينة |ألوان زيتية على قماش |93x 124 سم |طولوز
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
سيد، تاجر سميرن، مع زوجته وأطفاله |ألوان زيتية على قماش |172x 248 سم |أمستردام

المستشرقين 

 

صور المستشرقين


اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
استراحة المتمردين
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
سيدات مشرقيات يتزينّ بتسريحات المدينة
حجاج في طريقهم إلى مكة المكرمة
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
روائع لوحات المستشرقين
السجين
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
لاعبا الشطرنج
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
حامل الراية
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
مماليك القاهرة عند بوابة باب النصر
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
دردشة ( سوالف ) إلى جوار النار
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
سيدة جزائرية و جاريتها
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
الدراويش
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
عربي يبكي جواده النافق
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
حاملة (جالبة ) الماء
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
باشي بازويك يشدو
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
بائع الأقمشة
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
بائع الجلود
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
عربي يشتري لجام
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
فتاة مصرية
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
عرب يعبرون الصحراء
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
مقهى في القاهرة
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
حجاج في طريقهم إلى مكة المكرمة
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
العبد
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
محمل عروس
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
سائس الكلاب
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
صلاة في القاهرة
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
المؤذن
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
بائع السجاد

أعمال الفنان المستشرق جان باتيست ’ فان مور

اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي 
_____________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي 
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
موكب السفير، من خلال الفناء الثاني للسرايا، حيث توزع أطباق البيلوي على الانكشاريين |ألوان زيتية ___________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي_
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
السلطان أحمد الثالث وحاشيته يشاهدون عرضا راقصا وموسيقيا |ألوان زيتية على قماش |146x 223 سم |_____________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
السلطان أحمد الثالث وحاشيته يشاهدون عرضا راقصا وموسيقيا |ألوان زيتية على قماش |100x 126 سم |باريس، _______________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي|____________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي_________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
درويش |ألوان زيتية على قماش |39x 31 سم |أمستردام
___________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي 
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي 



اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي___________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي_________________________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
صبي تركي يخرج لأول مرة من خدر الحريم |ألوان زيتية على قماش |38x 53 سم |أمستردام
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
زواج تركي |ألوان زيتية على قماش |56x 90 سم |أمستردام
____________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بال�جم الطبيعي
زواج أرميني |ألوان زيتية على قماش |44x 58 سم |أمستردام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق