تابعي الاثر

الجمعة، أكتوبر 23، 2015

Alberto and Diego Giacometti




في داخلي شيء مضطرب لايهدأ يريد ان يرفع صوته في داخلي شهوة حب تتكلم بذاتها لغة الحب
نيتشة .....
تتصف اعمال جياكوميتي بين (1952-1966) والتي شهدت تحوّلاً جديداً مختلفا" عن سابقه. شخصياته المنحوتة اصبحت تسمن تدريجاً وتأخذ حجماً أكبر، من دون أن يكون لذلك علاقة بالجسد نفسه بل بمنهج عمل الفنان. وفعلاً، نلاحظ أن منحوتات هذه المرحلة تحمل علامات أصابعه وآثار سكّينه، وبالتالي تتجلى فيها بوضوح سيرورة الابتكار المعتمَدة. وفي الأعمال الأخيرة، كالتماثيل النصفية التي خصّ بها جياكوميتي أخاه النحات دييغو وزوجته آنيت وصديقه إيلي لوتار، كان لدييغو الاخ الاصغر من البرتو بسنة الاثر البالغ على مسيرة البرتو فهو امتهن التشكيل كحرفة اغلب منحوتاته تميزت بالاهتمام بالحيوان واشهر تمثال له هو النعامة " وكما ترين امامه منحوتات لحيوانات اليفة كان يحب أن يبرز دور الحيوانات في الطبيعة التي ترمز القوة، للقوة والجمال مثل رؤساء الأسود والذئاب والخيول...
اهتم بالديكور كالكراسي والطاولات البرونزية والحجرية والخشبية فهذه المرحلة التي شارك بها دييغو اخاه البرتو كانت مرحلة تتسم بالنضج والغزارة في الانتاج حيث ان اغلب اعمال جاكوميتي تتميّز بسطوحٍ غير منتظَمة تعجّ بالأخاديد، نستنتج تركيز الفنان على أهمية الرؤية الفنية التي تحدّد وحدها شروط أو سيرورة أي عملٍ فني.
يتبيّن لنا ايضا أن جياكوميتي النحّات كان أيضاً طوال حياته رسّاماً أصيلاً ومعروفاً. فقط في بعض مراحل إبداعه الرئيسة التي بحث خلالها عن زوايا للرؤية، أي في نهاية العشرينات والنصف الثاني من الثلاثينات، انحسرت ممارسته لفنَّي الرسم والتلوين لمصلحة فن النحت. وتتصف لوحاته التي أنجزها الفنان في مرحلة النضج بألوانٍ رمادية وبأسلوبه النحتي و«الرسومي» المعهود، عالماً طَيْفيّاً مجرّداً من الأوهام. علاوة على المحفورات والرسوم المطبوعة التي تعكس مهارات جياكوميتي العالية في ممارسة هاتين التقنيتين أيضاً، علماً أن إسهامه الأكبر في ميدان الفن يبقى التقاطه، بمنحوتاته الشهيرة، صورة وجودية دقيقة للكائن البشري

#رؤيا_سعد









اشباح جزيرة اليس

 

جزيرة إليس، جزيرة تتبع لميناء نيويورك، وتقع على بعد 1,6كم جنوب غربي مانهاتن. وقد أصبحت هذه الجزيرة تابعة لأملاك الحكومة الأمريكية في عام 1808م. وبدأ مكتب الهجرة في عام 1892م يستخدمها مركزًا لاستقبال المهاجرين وتفتيشهم. واستمر ذلك نحو ستين عاماً، استقبلت خلالها الجزيرة ما يزيد على 12 مليون مهاجر، إلى أن توقف ذلك عام 1924م. وفي عام 1943م حولّت وظائفها إلى مدينة نيويورك، ثم استُخدمت مركزاً لحجز جنود العدو حتى أغلقت عام 1954م. وفي عام 1965م، أصبحت جزيرة إليس موقعاً تاريخياً وطنياً. ثم فتحت الجزيرة مرة أخرى لاستقبال الجمهور عام 1990م. تنازعت ولايتا نيوجيرسي ونيويورك ملكية الجزيرة إلى أن صدر مرسوم قضائي عام 1998م قسم الجزيرة بين الولايتين.

قرر فنان الشوارع جي ار ( JR ) المختص برسم الجرافيتي من توثيق سكان هذه الجزيرة فاخذ صور لكل الجنسيات التي تسكنها منذ عام 1892 الى يومنا هذا من عرب وزنوج وافغان وهنود وجمعها في فيلم يحكي عن معاناة هؤلاء في التكيف على ارض العم سام واحتفاظهم بعاداتهم وتقاليدهم ودنياتهم وطوائفهم مما منح هذه البقعة من الارض تناغم ساحر وخليط متجانس وغير متجانس في ان واحد من حيث الازياء والطباع والرغبات والطقوس فاصبحت هذه البقعة اشبه بحلم حط من ارض ساحرة فسلط الضوء على هذه الفكرة وصغر البقعة وجلعها كمصحة او شبهها بالمصحة مقارنة مع اختلاف الاجناس والافكار وكما هو معروف ان المصحة تحوي كل اشكال البشر والوانهم فقد منح الدور الاساسي للفنان العالمي روبرت دي نيرو اما بقية الابطال فهي مجرد صور شخصية متناثرة يتعامل معها المخرج والمصور بحرفية عالية ينجح الفيلم القريب من الخيال والرعب و بمساعدة من الفائزين بجائزة الأوسكار،هما كاتب السيناريو إريك روث والممثل روبرت دي نيرو

لمشاهدة الفيلم من هنا

http://video.newyorker.com/watch/ellis

#رؤيا_سعد










اوسكار كوكوشكا والعشيقة المغادرة

أنا اسعى الآن لرسم الفكر والأحاسيس و الشعورالإنساني ولا يهمنى أبداً أن ارسم خمسة أصابع أو رجلين أو يدين هذا غير مهم "
لقد وجدت ماابحث عنه بين الوجوه ..... هي كل الوجوه عيون حانية فيها حزن جميل وشفاه حالمة تتوق للقبل "

  في عام 1910 تعرف أوسكار كوكوشكا على أرملة الموسيقار النمساوي الكبير كورستوف ماير وهى الجميله( ألما ماير) Alma Maria Schindler .عشقها من اول مرة راها يقول عنها كانت جميلة بروح طفلة نظرتها الحالمة تغنيني عن النظر لكل هذا الكون اشعر بان السماء والارض ينبسطان امامي كي اجري بهما بكل شغف .. وجد فيها حنانا يبحث عنه وصدرا رحيما من عذاب القدروفقر الاسرة احس فيها الامان والانسانيه عشق عقلها المثقف حتى حياتها السابقه مع الموسيقار الكبير . لكن القصه انتهت بعد ثلاث سنوات وفى بدايه عامها الرابع 1914تاركه في نفسه اثرا كبيرا وخيبة بعدها شعر بالتحول ومن خلال فشلة في علاقته العاطفية قرر ان يكون اكثر نضجا" ًفكر ان ينتصر على الذكريات وحلم الحبيبة المغادرة إلى الاهتمام بقضايا الإنسان فقرر ان يكون هذا العام ليس فقط عام فراق العاطفة بل عام للانظلاق والتغيير ووداع الافكار القديمة عام تغيرات عالمية أخرى طرأت على المجتمع النمساوى
اما مايلر شيندلر المشهورة بجمالها الفتّاك والتي هجرته بعد أن عاشت معه ثلاث سنوات وفضّلت عليه رجلا آخر. احدثت ردّة فعل عليه أن كلّف صانع دمى في ميونيخ بتفصيل دمية لها بالحجم الطبيعي. كانت الدمية تشبهها تماما، وكانت تتضمّن أدقّ تفاصيلها الحميمة. وأصبح كوكوشكا يحمل الدمية معه أينما ذهب كدليل على المعاناة التي كان يتحمّلها نتيجة حبّه لها وإعراضها عنه.
تقول آلما مايلر في يوميّاتها واصفة علاقتها الغريبة بـ كوكوشكا: المشاعر التي كانت تنتاب اوسكار كانت من النوع الذي لا يمكن التنبّؤ به. ولا يمكن احتماله يفاجئني بانفعالاته غير المدروسة كان يحبّ بشغف وبلا شروط، مثل وثنيّ يصلّي لنجمة بعيدة. كانت علاقتنا معركة حبّ. ولم أذق أبدا قبل ذلك كلّ هذا القدر من الجنّة ومن الجحيم". وقد عانت المرأة كثيرا من غيرته المفرطة، ولم يكن يتحمّل أصدقاءها ومعارفها. بل كان يغار حتى من زوجها الميّت.فيقول ان "موسيقاه تهدّ كياني وتمزّق جسدي وروحي"!

#رؤيا_سعد










الاثنين، أكتوبر 19، 2015

الشاعرة الروسية صوفيا ياكوفليف بارنوك

هأنذا أعلم وبعمق 
اني قد منحتك كل شي 
الروح التي 
تتحرك عبر السموات 
خطابات الامواج القوية 
النجوم وهي ترتعش في الجدول عبر الكون 
ومضات برق تضحك في صمت غامض 
كل هذا وانت معي في لحظة وئام هي الاصدق
صوفيا ياكوفليف بارنوك1906
ترجمها للانجليزية 
Eric Banks

الندرة فقط والمهتمين بالشعر الروسي هم من يعرفون من هي الشاعرة والروائية والمترجمة الروسية صوفيا ياكوفليف بارنوك ولدت (1885-26 اغسطس 1944) في مدينة تاغونروغ وهي اخت للشاعر فالنتين ياكوفليف ابوها صيدلي مشهور سافرت الى جنيف كي تكمل دراستها لكنها تركت الدراسة بسبب الفاقة والفقر والعوز المادي اضطرت للعمل في مجال التاليف المسرحي لمسرح الاطفال في عام 1906 ثم عادت من جنيف الى مدينتها في تاغونروغ في نفس العام تزوجت من الشاعر فلاديمير فولكنشتاين وانتقلت معه الى سان بطرسبيرج لكنها سرعان ماانفصلت منه بسبب تضاد علاقاتها النسائية مع الرجالية حيث انها كانت مزدوجة جنسيا" مما ترتب عليه حدوث المشاكل أثناء زواجها . في بداية الحرب العالمية الاولى التقت بشاعرة شابة جميلة هي مارينا تسفيتيفا واصبحتا عشيقتان بعلاقة " مثلية " ومن هنا تحولت حياتها حيث تركت للشعرالروسي بصمات هامة جدا من خلال هذه العلاقة حيث كانت تكتب مارينا قصائدها الموجة الى حبيبتها صوفيا باسم رجل وصوفيا ايضا قدمت نفس الشيء لكنهما جوبهتا بالصد من قبل الاوساط حينذاك واتهمتا بالشذوذ الجنسي ولم يتجرا اي ناشر من نشر اغلب القصائد تلك لفضح امرهما معا" 
اصبحت العلاقة بينهما مؤذية كونهما محاربتان في العمل والحياة ففضت تلك العلاقة التي تجمعهما في عام 1916 من قبل مارينا وبطلب منها بقيت صوفيا تشعر بالخيبة الا انها عكفت على اثبات وجودها كشاعرة في عام 1917 واثناء الحرب الاهلية الروسية في بلدة شبه جزيرة القرم " سوداك " على كتابة اجمل نتاجاتها وهي اوبرا عبارة عن قصائد AnastSpendiarov وقد كانت مدوية جدا عندما عرضت على مسرح البولشوي في موسكو عام 1930 " مسرح البولشوي هو أروع مسرح و رمز تاريخي من رموز الثقافة و الفن بمدينة موسكو الروسية " حتى انها اخذت بالعرض والانتشار على نطاق مقاطعات اوديسا وطشقند وبريفان في باريس عام 1952 ).الفت العديد من المجموعات الشعرية والدواووين منها شعرية الورد في بييريا عام 1922 ,الكرمة (1923)، الموسيقى (1926) 
الا انها لم تجد الانتشار الواسع وتم التعتيم على سيرتها بسبب علاقاتها الجنسية المثلية المتعددة بشاعرات ومبدعات روسيات وغير روسيات وهي على حد قولها تقول: يكفيني فخرا ان تلك العلاقات لم تضعني في الحضيض حسب مااتهموني بل جعلتني من الشاعرات الرائدات بالاحساس وليس بالانتشار اصبحت تعاني من الفقر الا انها قامت بترجمة قصائد شارل بودلير، والروايات التي كتبها رومان رولان، مارسيل بروست، هنري باربوس وغيرها.
كي تعيش وحسب ماذكرت في مذكراتها الا ان الرقابة الروسية سمحت لها النشر و بالتعاون مع دار النشر الروسي بنشر كتبها في حلول عام 1930 وكانت هذه الكتب صادمة من حيث الروعة والابداع والحس الشعري العالي في 26 / اغسطس / 1933 توفيت صوفيا بنوبة قلبية








قصة حب اديل هيغو


"ألبرت، يا ملاكي الوسيم 
ستتحد بـــ اديل عما قريب و لن يفصل بيننا لامحيط ولا اي شي قد يبعدني عنك انا هنا اتلظى لفراقك واني على استعداد للمجيء اليك او ان تحدد موعدا للانضمام اليك لنعيش معا"




.إديل هوغو تلك الفارعة عازفة البيانو ذات الصوت الشجي تتساقط من بين يديها النغمات كالنجوم من السماء لتنثرها بين خصلات شعرها الاسود الفاحم المتطايرة بهجة واحتفاء" بالحياة سليلة العائلة الارستقراطية ابنه الشاعر والاديب والروائي الفرنسي الكبير فيكتور هيجو كانت ابنته الثانية وهي فتاة جميلة ورقيقة... كانت منذ الطفولة تمتاز الحساسية والرقة تدون يومياتها وهي صغيرة تنضح بالطاقة فهي تتحرك وتعزف وترقص وتحب الحياة 
في عام 1863 تعرفت على ضابط انجليزي اسمه الملازم البرت بينسون التقت به في غيرنسي أحبته ووقعت فى غرامه لدرجة الجنون و لكنه لم يكن يبادلها ذات المشاعر ...و عندما رفضت عائلتها وخصوصا والدها الروائي " فيكتور " ارتباطه بها انسحب من حياتها و سافرالى مدينة بربادوس في البحر الكاريبي فى مهمة عسكرية . ..لم تتحمل إديل فراقه عنها فإنتحلت اسم قريبتها و سافرت خلفه تبحث عنه و أقامت فى فندق متواضع تعيش على ما ترسله لها عائلتها من أموال ...قابلت إديل حبيبها البرت و طلبت منه عودته لها فرفض و طلب منها أن تنساه ...جمعت له أموالا كثيرة و ركعت تحت أقدامه تتوسل اليه أن يقبلها و أن يرضى أن تعود له ولكنه سخر منها و أهانها ...أخذت ترسل له الرسائل و لم يرد عليها ...أصابها نوع من الجنون و اليأس و الاضطراب .. .فتركت الفندق و أخذت تهيم على وجهها فى الشوارع و الطرقات بملابسها الرثة و أصبحت مختلة عقليا و هدفا لسخرية الاطفال تراودها الكوابيس المحمومة المتكررة حيث اصبح لديها شعور بالغرق في عاطفة الحب التي تلتهم كل ماتشعر به بقيت هائمة على هذا الحال ثلاث سنين لاتعلم من هي ولا تعرف لها عنوان الا ان السيدة سيلين الفاريز با، وجدتها وفي 8 سبتمبر 1885 علمت بانها ابنه الكاتب فيكتور فاصبحت تؤمن التراسل بينها وبين عائلتها فعطفت عليها و أرسلت لاسرتها لترحيلها ....و لكنها عاشت باقى حياتها لا تملك من أمرها شيئا حتى ماتت في 12 ابريل 1915 ضحية حب وصل لدرجة الجنون مسببه لاسرتها و لوالدها فيكتور هوجو فضيحة أثرت على مكانته .
مثلت سيرتها كفيلم عرف في الولايات المتحدة: .The Story of Adele H من بطولة: Isabelle Adjani, Bruce Robinson
أداء إيزابيل المؤثر و بالطبع إخراج تروفو واعتبر الفيلم من أفضل قصص الرومانسية و الحب المستحيل في تاريخ السينما الفرنسية و العالمية. يجدر بالذكر أن الفيلم استغرق سبع سنوات للتصوير و أن كلا من جان مورو و كاترين دونوف كانتا مرشحتان لدور أديل هيوجو. علاوة على ذلك قام عدة تشكيلين برسم ملامح اديل كونها اصبحت فيما بعد ايقونة للحب الصادق

الأربعاء، أكتوبر 14، 2015

قصة حب اديث بياف والملاكم الجزائري مارسيل سيردان

لم يمض يوما دون ان احبك ..فكر في هذا
هل تعلم الى اي مدى انا احبك ؟! لن امنحك الوعود ولا الصكوك كي اوثق محبتي ستدرك محبتي عندما تحتضن كتفي المرتجف بين يديك .. اشتاقك .فكِّر أن لا قيمة لشيء في العالم سوى أنّكَ لي" - من إديت بياف الى الملاكم الجزائري مارسيل سيردان
إذا انتزعتك الحياة يوما مني، إذا مت أو كنت بعيدا عني.. ما يحدث لن يهمني طالما أحببتني.. فالمشكلات تختفي في السماء، ففي السماء يجمع الرب الأحباء
بهذه الكلمات كتبت أسطورة الغناء الفرنسية إديت بياف، أقوى أغنياتها "نشيد الحب"، وهي تعيش أقوى قصة حب في حياتها مع بطل العالم في الملاكمة مارسيل سيردان، وهو فرنسي أصوله جزائرية
تحولت الأغنية إلى نبوءة عندما لقى سيردان مصرعه بعد كتابتها بقليل حين تحطمت الطائرة التي استقلها ليلحق بإديت التي كانت تحيي سلسة من الحفلات في نيويورك عام 1949."ارتجفت القلوب واقشعرت الأبدان لطوفان المشاعر الذي فجره صوتها عند الجمهور"، هكذا وصف أداؤها تلك الليلة.
عندما أصرت أن تفي بتعهدها وتحيي حفلا في نفس الليلة، وغنت "نشيد الحب"، تفجرت الأحاسيس في صوتها وحملت المعاني كل طاقات حبها للرجل الوحيد الذي شعرت أنه يحميها ويعوضها عن آلام حياتها العديدة.غنت بطريقة مختلفة تماما بطريقة تحمل كل الالام الكون وبتعبيرية عالية بعد وفاة سيردان، تدهورت صحتها العليلة أصلا، وبدأت تكثر من المسكنات القوية مثل المورفين لتهدئة الآلام التي كان يسببها لها التهاب المفاصل.
في 10 أكتوبر 1963 توفيت بياف، وعمرها 47 عاما، جراء نزيف داخلي بسبب فشل وظائف جسدها المنهك


 اديث بعمر 5 سنين









‫#‏رؤيا_سعد‬

الخميس، أكتوبر 08، 2015

خيمة الوان سونيا ديلوناي Sonia Delaunay

سونيا ديلوناي Sonia Delaunay هي فنانة يهودية فرنسية زوجة الفنان روبرت ديلوناي ولدت في 14 نوفمبر 1885 في الإمبراطورية الروسية وقاما بتأسيس الحركة الفنية الأورفانية وألتي تقوم بخلط الألوان وإيجاد شكل معين من خلالها وفنها أيضاً تضمن الرسم وتصميم المنسوجات و المسرح والديكور وهي أول فنان أقام معرض رجعي لفن الأورفانية في متحف اللوفر في سنة 1964 وفي سنة 1975 نالت وسام جوقة الشرف اصبحت سونيا تعتمد على مرتكز مهم فقد اصبح اللون في لوحاتها وسيلة لخلق انزياحات فكرية قبل ان تكون جمالية وذلك عبر انعتاقها من العلائقية المترادفة مع مدلوله المادي والارتباطي وزجه في تجنيس فني جديد شعري الطابع والدلالة تلغى فيه الحواجز بين عالم الرسم والواقع المتناغم على اسطح الخام والتكوين 
كانت سونيا شخصية مشهورة في الاوساط الباريسية من خلال تصاميم الازياء واللوحات المغطسة بالالوان الحية المشعة المعتمدة على الحركة المركبة المجردة من الديناميكية المتناقضة من حيث الألوان ذات الطاقة المتوهجة والأشكال الهندسية الموحية بالتيه والشتات خضعت اعمالها لدراسات نفسية ولعدة سنوات كونها كانت تمنح المتلقي انطباعا تاملي صاخب معتمدة على الفسيفساء الشكلي كرست سونيا حياتها في التجريب اللوني والتجريد على خامات التشكيل واسطح القماش معا فقامت تروج لعملها الفني من خلال افتتاحها لبوتيك في مدريد عام 1918 اخذت تنتج موديلات ونماذج تصاميم ابتداعية حداثوية من المظلات والقبعات والاحذية والحقائب وازياء السباحة من خلال تسويقها لمشاهير هوليود 
ومن يزور شقتها سيجد جدرانها عبارة عن لوحات كولاجية ثلاثية الابعاد مزركشة وكانها الربيع عملت على تصميم ازياء بالية الروسي لديغيلف وكانت افكارها وتصاميمها جريئة جدا من حيث اللون والتصميم
انتمت سونيا الى جامعة الفارس الازرق بزعامة كاندنسكي الذي اعتمد تقنية التجريد في الفنون التشكيلية والتي اعتمدت على تفسير علم الجمال من خلال التجارب والدراسات التي قام بها كل من الروسي كاندينسكي الألماني مارك.. وكانت خلاصة تلك التجارب والدراسات نتيجة واحدة هي البعد بفلسفة الجمال عن القواعد الكلاسيكية والأكاديمية والتركيز على الرغبات الباطنة للفنان . 
والتي نادى فنانيها بان " لا نهتم بالدعوة إلى شكل معين أو نظام محدد وهدفنا أن نيسر من خلال استعراض الأشكال المتنوعة، التعبير عن الرغبات الباطنة التي يستشعرها كل فنان بالطريقة التي ترضيه، سواء كانت هذه الطريقة تعبيرية أو تكعيبية أو محاولات تجريدية. 

#رؤيا_سعد










قصة حب الشاعر يسنين و Galina Benislavsky غالينا بنسلافسكي

- ولدتُ بحُضنِ الأغاني 
على شرشفٍ من العشبِ "
- " فأنا لست بسكير مدمن
كي أموت قبل أن أراك
مازلت لطيفا كما عهدتني.! 
- "ليكن مباركاً على الدوام
ما جاء ليزهر ويموت "

"إلى اللقاء يا صديقي إلى اللقاء...إن الموت في هذه الحياة ليس جديداً والعيش أيضاً فلسنا أول من نموت ولسنا آخر من نعيش "
قصيدة الوداع " بالدم وجدت في إحدى أوراق مذكراته قبل يوم واحد من انتحاره 

لااحد يعلم متى واين ولدت "غالينا " الفتاة اللقطية المتبناه من قبل عمها بنسلافسكي الا ان سيرتها بدات في النشوء في عام 1897 حيث اصبحت تظهر مع والدتها المريضة نفسيا في المصحات العامة والاطباء مما اجبرها لتركها والاقامة مع عمها 

كانت غالينا مهووسة بالادب والشعر والقراءة والشعراء وتتبع كل نتاج ادبي جديد ففي مساء شعري صادف 19/ سبتمبر 1920 حينها كانت بعمر 23 عاما" اصطحبها صديق لها الى مقهى روسي مشهور يلتقي به الشعراء الناشئين لالقاء قصائدهم معروف باسم " بيغاسوس كشك " حينها رات الشاب الاشقر سيرغي يسنين والذي بقي يحدق وبشكل صارخ في وجهها " في أول لقاء لها معه ،تصف غالينا اللقاء عندما نظرت إليه غرقت به و قالت في مذكراتها : ظللت عشرة أيام كاملة في حالة تنويم مغناطيسي " ثم استدرك وقرا قصيدته على الملاء علمت بعد ذلك انه الشاعر سيرغي يسنين وكان بعمر 25 عاما" اشتهر سيرغي بعلاقاته النسائية كبقية الشعراء والمعروف عنه


 بانه قد تزوج وطلق عدة مرات على مايزيد "4" زيجات وعلاقات حميمية متعددة غالينا ايضا عرف عنها بانها مثلية الجنس لكنها عند رؤيتها لسيرغي غيرت ميلها وتقول انها شعرت انها لا تستطيع العيش بدونه وان هذا هو مصيرها بقيت معه تنظم له اوقاته ومكتبه كسكرتيرة وعشيقة مقربة له تؤمن له بعض الاستقرار النفسي والعاطفي .معتمد عليها كليا" واصفا لها بانها اذكى امراة صادفها في حياته اخذ شكل العلاقة يتبلور واصبح يسنين يتعامل معها بندية ويتجنبها كونها كانت تمنع عنه الشرب ومقابلة بعض الاصدقاء الى ان ظهرت في حياة يسنين امراة اخرى وهي الراقصة ايزادورا دنكان حينها شعرت غالينا بفقدان سيرجي مما ادى بها الى انهيار عصبي وعلى اثره بقيت تتعالج في مصحة نفسية بقيت غالينا تراسل سيرجي الا انه استسلم للحياة البوهيمية والسكر والجنس حتى التقى بحفيدة تولستوي فتزوجها مما ساءت علاقته بغالينا التي كان ينكر امام الناس علاقته بها وبدورها ساءت حالتها الصحية ايضا" صرحت بعد هذا الزواج غالينا بان سيرجي يحب اذلالها واخضاعها فقط وان زواجه بحفيدة تولستوي ليس له اي معنى فقط لاضفاء اللقب واقترانه بحفيدة تولستوي وكون سيرجي لايحبها الا لكونها حفيدة تولستوي خسرت غالينا سيرغي باقامة علاقة ندية لسيرغي حيث اقامة علاقة بابن المناضل المشهور تروتسكي وعندما سمع سيرغي بذلك ساءه الخبر حاول الاتصال بها واسترجاعها الا انها جابهته بكل قوة وصدته ورفضته رغم عشقها له وبقيت بعيدة حتى انتحار سيرغي عندها ذهبت لقبره في 3 ديسمبر 1926 وكتبت على شاهد قبره " هذا القبر اغلى ماعندي " واطلقت النار على راسها الجميل وانتحرت عند راسه الا انها لم تمت على الفور حيث نقلت بسيارة الاسعاف محاولة لانقاذ حياتها الا انها توفيت في الطريق الى المشفى وهكذا انتهت قصتها معه 

#رؤيا_سعد


                                                              جنازة سيرغي يسنين



                                                                    يسنين مع الراقصة دنكان



                                                                            غالينا